رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عمان تعتقل ثلاثة لحيازتهم مواد حارقة قبل مظاهرات

عربية

الجمعة, 08 أبريل 2011 09:45
مسقط – وكالات:

اعتقلت السلطات الأمنية في سلطنة عمان اليوم الجمعة ثلاثة أشخاص بتهمة حيازة مواد تستخدم في صنع قنابل حارقة في الوقت الذي تستعد فيه السلطنة لمظاهرات جديدة تتعلق بالوظائف والإصلاح.

وقال سكان إن نشطاء بعثوا رسائل عبر الهواتف المحمولة تطالب بتنظيم احتجاجات بعد صلاة الجمعة في ميناء صحار الشمالي الشرقي وهو المركز الصناعي الرئيسي بالبلاد.

ويوم الجمعة الماضي قتل متظاهر واحد واصيب ثمانية آخرين عندما فتحت قوات الأمن النار على حشد من المحتجين كانوا يرشقونها بالحجارة وذلك بعد أيام من قيام الشرطة بإخراج المحتجين من ساحتين كانوا يعتصمون

فيهما.

وتركزت الاحتجاجات في سلطنة عمان والتي أعقبت موجة اضطرابات في أماكن أخرى بالمنطقة على المطالبة بتحسين الأجور وتوفير فرص العمل والقضاء على الفساد.

ويطالب الكثير من المتظاهرين الحكومة بمحاكمة وزراء تمت اقالتهم في مارس آذار بتهمة الفساد بعد أن ظلوا في مناصبهم لفترة طويلة.

وأعلنت وكالة الأنباء العمانية أسماء الرجال الثلاثة الذين جرى اعتقالهم وقالت انهم اعترفوا بالتخطيط لتصنيع قنابل حارقة. وقالت الوكالة إن السلطات تلقت في وقت سابق معلومات مخابراتية بأن أشخاصا

يقومون بشراء أسلحة بيضاء وذخائر ووقود بهدف "استخدامها في أعمال شغب".

واعتقلت القوات الحكومية يوم الجمعة الماضي نحو 60 شخصا. وفي 27فبراير الماضي اطلقت قوات الامن النار على المحتجين في صحار وقتلت رجل اعمال يبلغ من العمر 38 عاما.

وأجرى السلطان قابوس بن سعيد الذي يحكم عمان منذ 40 عاما سلسلة من الاصلاحات منذ بدء الاحتجاجات في منتصف فبراير .

وأقال سلطان عمان 12 وزيرا واستبدل خمسة منهم باعضاء من مجلس الشورى وهو القسم المنتخب من البرلمان والذي يملك سلطات ضئيلة ويعتبره كثير من المحتجين مجلسا شرعيا يجب أن يتولى تشكيل الحكومة كلها.

وأمر السلطان ايضا بمنح 150 ريالا (390 دولارا) للعاطلين وأمر بزيادة رواتب موظفي الحكومة والمعاشات وضاعف علاوة التأمينات الاجتماعية.

 

 

أهم الاخبار