خدام: بشار سيتنحى قريبا جدا

عربية

الجمعة, 08 أبريل 2011 08:49
بوابة الوفد- وكالات:

بشار سيتنحى قريبا جدا

عبر نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام ليلة أمس الخميس عن ثقته في ان الرئيس السوري بشار الاسد "سيتنحى" قريباً جدا عن الحكم.

وتأتي تصريحات المسئول السوري السابق في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل، بعد ثلاثة اسابيع على اندلاع حركة احتجاجية في سورية لا سابق لها.

ورأى خدام الاصلاحات التي أعلنت عنها القيادة السورية غير كافية لأن "المشكلة ليست في هذا المرسوم أو ذاك، المشكلة في طبيعة النظام"، مضيفا "تركيبة هذه الانظمة غير قابلة

للاصلاح وزمنها ولى"، مشددا على أن "الشعب سئم الحكم الاستبدادي". واعتبر ان "الاصلاح الذي تتحدث عنه السلطات السورية لن يؤدي الى تغيير، لان النظام يلغي قوانين الطوارئ ويأتي بقوانين الارهاب الاشد قسوة".

ووصف خدام احتجاجات سوريا بأنها "ثورة الشباب"، مضيفا "هم يقودونها، وليس لها علاقة بأي حزب أو جماعة سياسية، لكنها تضم شبابا من مختلف التيارات".

وبرر خدام عقد مؤتمره الصحفي في

بروكسل وليس في باريس حيث يقيم منذ انشقاقه عن النظام السوري سنة 2005، بأن "الامر يتعلق بالظروف الموضوعية لوجودي في الخارج"، في اشارة الى طبيعة اللجوء السياسي الذي منحته السلطات الفرنسية له والذي يحظر عليه القيام بنشاط سياسي علني على أراضيها.

وكان خدام قد أنشأ "جبهة الخلاص الوطني" بعد انشقاقه التي ضمته مع جماعة الاخوان المسلمين ومعارضين آخرين. الا ان الجماعة اعلنت انسحابها من هذه الجبهة أواخر عام 2008.

وتتهمه السلطات السورية بالتورط في قضايا فساد، وصدرت أحكام قضائية عديدة ضده، منها السجن وتجميد امواله واموال عائلته، لكنه سخر منها قائلاً: "كلنا نعرف مدى استقلالية القضاء السوري".

 

أهم الاخبار