رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جنرال أمريكي : فرص الإطاحة بالقذافي ضئيلة

اعتبر الجنرال الامريكي كارتر هام قائد القوات الامريكية لافريقيا امس الخميس ان فرص الثوار بالنجاح في شن هجوم على طرابلس للإطاحة بمعمر القذافي ضئيلة.

وردا على سؤال خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ حول تمكن الثوار من التقدم الى طرابلس للإطاحة بالقذافي اجاب الجنرال "اقول إن فرص تحقيق ذلك ضئيلة".

واعتبر الجنرال هام ان الضربات الجوية التي يشنها الائتلاف الدولي منذ 19 مارس فسحت المجال امام "تقليص قدرة نظام القذافي "بشكل كبير" على استهداف المدنيين باستثناء مدينة مصراتة التي يسيطر عليها الثوار ولكنها تخضع لهجمات من كتائب القذافي.

واوضح الجنرال ان العقيد القذافي نشر قوات ودبابات في بعض احياء مصراتة مما جعل الضربات اكثر تعقيدا بسبب وجود مدنيين.

واشار الى ان المقاتلات من طراز "اي سي-130" المجهزة بتجيهزات عسكرية هي تحت تصرف الحلف الاطلسي اذا رغب بذلك وان الطائرات من طراز "آي-10 ثونديربولت" التي تطارد المدرعات ستكون قريبا تحت تصرف الحلف الاطلسي.

وفي حال رحيل العقيد القذافي، تحدث الجنرال هام عن احتمال نشر قوات على الارض موضحا ان الوجود الامريكي قد ثير ردود فعل عنيفة في المنطقة.

واوضح "من الممكن ان مثل هذا الاحتمال سوف يبحث. ولكن من وجهة نظر شخصية، لا اعتقد نظرا للظروف في المنطقة انه الوقت الملائم حاليا لنشر جنود امريكيين.

وردا على سؤال لاعضاء مجلس الشيوخ حول تسليح الثوار الليبيين، اوضح الجنرال الامريكي ان لديه معلومات مفادها ان "دولا عربية بدأت" بتسليحهم.

ولكنه اعتبر انه يجب الحذر في هذه المسألة لتحاشي وقوع الاسلحة بين ايدي متطرفين ويواجه النظام الليبي منذ 15 فبراير انتفاضة شعبية تحولت الى حرب اهلية.