رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاحتلال اعتقل 250 من قرية واحدة في مارس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى ما يزيد على 250 فلسطينيا من بلدة عورتا جنوب محافظة نابلس شمال الضفة الغربية منذ مقتل عائلة يهودية بمستوطنة (إيتمار) خلال شهر مارس الماضى.

وأوضحت مؤسسة التضامن الدولى لحقوق الإنسان ـ فى بيان لها اليوم الخميس ـ أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال أربع حملات نفذتها فى بلدة عورتا أكثر من 250 فلسطينيا لايزال نحو 100 منهم رهن الاعتقال فى السجون ومراكز التحقيق والتوقيف.

وأكدت أن جميع المعتقلين الذين اعتقلوا عقب عملية (إيتمار) لم تثبت صلتهم بهذا الهجوم لا من قريب ولا من بعيد .. وأشارت إلى أن جميع المعتقلين تعرضوا للتحقيق والاستجواب حول العملية فى مراكز تحقيق حوارة وسالم وبتاح تكفا والجلمة وأن جميعهم أثبتوا للمحققين الإسرائيليين أنهم ليس لهم أي علاقة بهذه العملية وأنهم كانوا فى منازلهم أو فى أماكن عملهم خارج البلدة وقت حدوث العملية.

ولفتت مؤسسة التضامن إلى أن المحققين الإسرائيليين شعروا بالإحباط لأنهم فشلوا فى إثبات تورط أى من سكان بلدة عورتا

فى حادث مستوطنة (إيتمار) حتى وصل بهم المطاف إلى اتهام أقارب شهداء البلدة بأنهم فكروا فى تنفيذ هجمات انتقاما لاستشهاد أقاربهم.

وقالت إن اعتقال عشرات النسوة الفلسطينيات ببلدة عورتا فجر اليوم دليلا آخر على مدى العجز والتخبط الذى وصل إليه الإسرائيليون وفشلهم فى إثبات مزاعمهم بتورط جهات فلسطينية فى عملية (إيتمار).

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال حولت عددا من المعتقلين فى قرية عورتا إلى الاعتقال الإدارى التعسفى كالأسيرين أشرف غازى عيسى ومؤيد جميل شراب، وطالبت مؤسسة التضامن الدولى بضرورة الإفراج الفوري عن جميع الأسرى والأسيرات الذين اعتقلوا خلال الشهر الماضى .. واعتبرت اعتقالهم غير قانونى وغير مبرر لعدم صلتهم بالعملية.