رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بغداد تعتقل 30 من "قدماء" القاعدة

أعلنت الداخلية العراقية أن قوات خاصة من الوزارة اعتقلت 30 من قادة تنظيم القاعدة يشكلون ما يسمى بـ"ولاية الانبار" خلال عمليات أمنية نفذتها في شمال وغرب بغداد.

ووصف المصدر في تصريح له اليوم، الخميس، لوكالة أنباء الشرق الأوسط المعتقلين بانهم "من الجيل القديم لدولة العراق الإسلامية"، وقال "إن قوات تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية تمكنت، من اعتقال 30 من قادة تنظيم القاعدة يشكلون ما يسمى بولاية الانبار في عمليات أمنية نفذتها في مناطق سبع البو، والتاجي والطارمية وأبو غريب، بعد ورود معلومات استخبارية عن نزوحهم من المناطق الصحراوية فى محافظة الأنبار في أوقات متفرقة من الشهر الماضي".

وأوضح المصدر أن عدم الإعلان عن العملية في وقتها كان حفاظا على سرية المعلومات التي كشفها المعتقل خلال التحقيق، مشيرا إلى أن المعتقلين اعترفوا على أكثر من 120 من عناصر تنظيم القاعدة من المتورطين بإحداث عنف في العاصمة بغداد والانبار القي القبض عليهم جميعا.

وأشار إلى أن المعتقلين الثلاثين يعتبرون من الجيل القديم لدولة العراق الإسلامية ويمتلكون خبرة في المتابعة والتعامل

مع خطط الأجهزة الأمنية وتحرك القطاعات العسكرية، مؤكدا أن اعتقال هؤلاء يمثل ضربة لتنظيم القاعدة باعتبار أن الجيل الجديد للتنظيم قليل الخبرة ولا يمتلك القدرة على المواجهة والتعامل مع الخطط الأمنية.

وكانت بغداد قد اعتقلت وقتلت عددا كبيرا من قيادة تنظيم القاعدة خلال الأشهر الأخيرة بدءا من شهر أبريل الماضي الذي اعتقل فيه "والي بغداد" في التنظيم المدعو مناف عبد الله الراوي المسئول عن الهجمات التي ضربت العاصمة العراقية في العام الماضي وبداية العام الحالي، والذي قالت السلطات العراقية إنه أعطى معلومات قادت إلى اكتشاف مخبأ أبو عمر البغدادي وأبو أيوب المصري اللذين قتلا في ضربة جوية نفذتها القوات الأمريكية على مخبئهما في منطقة الثرثار شمال الأنبار.