رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوكامبو: قتل القذافي للمدنيين متعمد

أوكامبو / القذافي

أكد المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو أن عمليات قتل المدنيين فى ليبيا جاءت تنفيذا لخطة وضعتها حكومة العقيد معمر القذافى لتجنب تكرار ما حدث فى تونس ومصر ، حيث أسفرت الاحتجاجات فيهما عن سقوط نظام الحكم بالبلدين.

وأضاف أوكامبو اليوم الأربعاء: " "لدينا كل الأدلة التى نحتاجها لإثبات أن قوات الأمن الليبية قامت بإطلاق النار على المدنيين غير المسلحين..المحكمة تحاول الآن تحديد المسئول الرئيسى عن تلك الجريمة الجنائية التى ترتكب فى حق الشعب الليبى".

وأوضح أن المحكمة لديها الدليل على أن إطلاق النار كان مخططا له من قبل السلطات الليبية ، مشيرا إلى أن لديهم أدلة أن النظام فى ليبيا يخطط للسيطرة على التظاهرات هناك بعد الأحداث التى تعرضت لها تونس ومصر.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه إن العمليات العسكرية في ليبيا ازدادت تعقيدا بعد أن تبنت القوات الموالية للقذافي أساليب تزيد من مخاطر إصابة المدنيين.

ويتعين على حلف شمال الاطلسي

الذي يتهمه المعارضون الليبيون بالبطء في شن الغارات الجوية أن يتعامل مع حقيقة أن قوات القذافي غالبا ما تكون متمركزة في أماكن قريبة جدا من المدنيين.

وقال جوبيه "طلبنا رسميا ألا تكون هناك أضرار جانبية على السكان المدنيين." وأضاف "من الواضح أن هذا يزيد من صعوبة العمليات." وتابع أنه سيناقش الأمر خلال بضع ساعات مع رئيس الحلف وأضاف في حديث مع محطة فرانس انفو الاذاعية "الوضع غير واضح. هناك خطر الدخول في مأزق."

ومضى يقول "الوضع في مصراتة لا يمكن أن يستمر." وتقصف قوات القذافي مصراتة المدينة الوحيدة في الغرب الليبي الصامدة في وجهه منذ أسابيع.