رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استطلاع تركي: نفضل المصريين بين العرب

عربية

الثلاثاء, 05 أبريل 2011 21:54
كتب ـ عمر محمد:


عبرت غالبية تركية واضحة عن تفضيلها للمصريين بين الشعوب العربية، كما كشف استطلاع لـ "مؤسسة الأبحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

وأظهر الاستطلاع أن مصر هي البلد العربي الأكثر شعبية، مع 42.7 % من الدعم، بين 20 بلداً عربياً، وتلتها السعودية وفلسطين واليمن وسوريا والأردن والمغرب والكويت وعمان والإمارات ولبنان والجزائر والسودان وليبيا والصومال والبحرين وقطر والعراق.

أجري الاستطلاع في 12 محافظة تركية وشارك فيه 3040 شخصاً، وكشفت النتائج أن 33.2 % من الأتراك يكنّون مشاعر إيجابية حيال الشعب العربي، فيما يكنّ 39 % مشاعر سلبية، وبالمقارنة مع الأتراك الأكبر سناً، فان الذين ينتمون إلى الفئة العمرية 18-25 لديهم

مشاعر أكثر إيجابية.

وعبّر 42 % من الذكور الذين شملهم الاستطلاع عن مشاعر سلبية حيال العرب، مقارنة بـ36 % من الإناث. وأبدى المجيبون ذوو المستويات التعليمية المتدنّية تفضيلاً للعرب أكثر ممن يملكون مستويات تعليمية مرتفعة. وكذلك، فإن نسبة من يعملون في وظائف متدنّية ويحبّون العرب أعلى من أصحاب الوظائف الأرفع مستوى.

وعن المقارنة بين العرب والأوروبيين، اختار معظمهم العرب. فقال 25.3 % من المجيبين إنهم يوافقون تماما على أن العرب أفضل من الأمريكيين والأوروبيين، في حين قال 19.9 % إنهم يوافقون على ذلك

بشكل عام، واعترض 32.7 %.

وقال نصف المجيبين تقريباً، 46.9 %، أن العرب ينغمسون في اللاأخلاقية، فيما رفض 18 % ذلك ورأى باحثون إن تصوير العرب في الثقافة الشعبية والإعلام والسينما بأنهم ينغمسون في المسائل اللاأخلاقية عزز هذه النظرة إليهم.

ورأت غالبية الأتراك، 47 %، أن العرب "مفرطون في تديّنهم وخمولهم"، في حين رفض 32.4 % على هذا القول. وأيد أكثر من نصف المجيبين، 50.5 %، أن "العرب كسالى ولا يحبون العمل". وقال 43.6 أن "العرب قذرون"، في حين رفض 36.8 % هذه المقولة.

ويسود اعتقاد على نطاق واسع في تركيا بأن "العرب خانوا الأتراك.. خلال الحرب العالمية الأولى. أيّد 45 % ورفضه 30.1 %، لكن "هل يستطيع الأتراك أن يثقوا بالعرب في الأزمنة الصعبة"، وافق 38.9 % ورفض 27 % وامتنع 24.1 % عن التعليق.

 

أهم الاخبار