رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

س. موينتور: واشنطن بدأت مرحلة ما بعد "صالح"

عربية

الثلاثاء, 05 أبريل 2011 17:29
كتبت - عزة إبراهيم:

ذكرت صحيفة "كريستيان ساينس موينتور" الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بدأت في محاولة وضع تصورات بديلة بشأن الموقف في اليمن تقوم على أساس رحيل الرئيس على عبد الله صالح عن الحكم.

وأشارت الصحيفة إلى تقارير تفيد بأن دعم الولايات المتحدة لليمن والرئيس علي عبد الله صالح في تضاؤل مستمر مما يثير التساؤل حول كيف تعيد السياسة الأمريكية حساباتها في اليمن وسط تشككها ما إذا كان الزعيم الجديد سيواصل مساعدتها في محاربتها لتنظيم القاعدة محليا في اليمن أم لا .

وأشارت إلى ما أبداه أحد المسئولين في الإدارة من قلق واشنطن منذ الأسبوع الماضي حول الأوضاع الأمنية لليمن وأن

رحيل صالح لذلك سيكون المفتاح لترتيب نقل السلطة ومن ثم تستطيع الولايات المتحدة متابعة عمليات مكافحة الإرهاب في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن المسئول الأمريكي تأكيده أن المواجهة بين الرئيس والمتظاهرين كان لها أثر سلبي على الوضع الأمني في جميع أنحاء البلاد حيث إن مجموعات من مختلف التيارات كالقاعدة والحوثيين والعناصر القبلية والانفصاليين يحاولون استغلال الاضطراب السياسي الحالي والانشقاقات داخل صفوف القوات العسكرية والأمنية لتحقيق مكاسب خاصة بهم علي حد قوله .

وأشارت ساينس موينتور إلى ما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز من أن الولايات

المتحدة تعمل علي الانسحاب بهدوء من اليمن وإنهاء دعمها للرئيس اليمني المحاصر علي عبد الله صالح وأن هذا التحول في الموقف الأمريكي تجاه واحدة من أقوى حلفاء واشنطن أمنيا في المنطقة أثار تساؤلات حول سياسة الرئيس الجديد للتعاون مع مبادرات مكافحة الإرهاب في المنطقة.

وكان محتجون مناهضون للحكومة اليمنية خرجوا أمس في جامعة صنعاء حاملين أسلحتهم أمام وسائل الإعلام خلال تظاهرة تطالب باستقالة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي يجري مفاوضاته الآن لصالح تسليم السلطة وسط ضغوط من الولايات المتحدة الأمريكية لتفادي تصاعد الاشتباكات مع المحتجين.

وترتب علي ذلك أيضا توجيه الاتهامات لإدارة أوباما بالنفاق لدعمها بقوة المتظاهرين في ليبيا ومصر وتونس في نفس الوقت الذي ساندت فيه الحلفاء الاستراتيجيين في البلدان الأخرى والذين قاوموا بوحشية الاحتجاجات الموجهة ضدهم مثل صالح في اليمن والعائلة المالكة في البحرين.

 

أهم الاخبار