رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فوكوس: مصر تسلح ثوار ليبيا

عربية

السبت, 02 أبريل 2011 10:07
ميونيخ - د ب أ:

ذكرت مجلة "فوكوس" الألمانية أن الثوار المناهضين للعقيد الليبي معمر القذافي يحصلون على أسلحة عبر مصر. وقال مسئول أمريكي إن نقل الأسلحة من مصر بدأ "قبل بضعة أيام" بعلم الولايات المتحدة.

وأضاف المسئول للمجلة المقرر صدورها الاثنين: "أن مصر طلبت بقاء هذه العملية سرا لأنها تريد التصرف تجاه ليبيا بحيادية". ووفقا لتقرير المجلة ، فإن الأسلحة عبارة عن بنادق آلية وذخيرة في المقام الأول.

وذكرت المجلة أن خبراء في وكالة الاستخبارات الألمانية الخارجية "بي.إن.دي" وأجهزة

استخباراتية أخرى لديها معلومات بأن إيران تشارك في تمويل أسطول مركبات الثوار في ليبيا ، محذرين من مشاركة محتملة لشيعة متشددين.

وذكر خبير في شئون المغرب العربي لدى وكالة الاستخبارات الألمانية الخارجية: "ان دولا مثل إيران يمكنها محاولة كسب نفوذ في شمال أفريقيا بكلفة قليلة".

ومن جانبه، اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الجمعة ان ايطاليا لا تستبعد فرضية تسليح الثوار الليبيين.

وقال الوزير الايطالي خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الارجنتينية اثر لقائه الرئيسة كريستينا كيرشنر ان "ايطاليا تعتبر هذا الامر اجراء متطرفا يجب بحثه مجددا عندما يكون الخيار الوحيد لحماية المدنيين".

واضاف انه "في الوقت الراهن" اختارت الحكومة الايطالية "الحذر" حيال هذا الموضوع. ولكن "هذا احتمال يمكن اعادة درسه في المستقبل".

والاربعاء اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايطالية ماوريتسيو ماساري رفض روما لفكرة تسليح الثوار الليبيين. معتبرا ان هذا الاجراء في حال حصوله سيؤدي حتما الى "انقسام الاسرة الدولية".

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا اعلنت انها لا تستبعد هذه الفرضية. في حين ابدى حلف شمال الاطلسي رفضه القاطع لها.

 

 

أهم الاخبار