رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ف.بوليسي: الثورات العربية "يوتيوبية"!

عربية

الخميس, 31 مارس 2011 18:09
كتبت - عزة إبراهيم:

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية تقريرا حول السمة الأساسية للثورات التي جرت وما زالت تجري في العالم العربي،

فأشارت إلى أن الطابع الخاص الذي يميزها دور الإنترنت في تعزيز قيامها وبشكل أساسي من خلال بعض المواقع مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب" بالشكل الذي يجعل من الممكن وصف هذه الثوارت، حسب المجلة، بأنها ثورات "اليوتيوب" في ضوء الدور بالغ الخصوصية الذي لعبه هذا الموقع في نقل مشاهد حية من خلال الفيديو إلى المواطنين سواء داخل دولهم حيث تندلع الثورة أو إلى الدول الأخرى ما عزز من مناخ الثورة في هذه الدول.
وأشارت المجلة إلى أن موقعي "تويتر" و"فيسبوك" اتسما بالاهتمام والجاذبية خلال الفترة الأخيرة حيث يعد الموقعان الأكثر اهتماما بتحميل الفيديوهات الشعبية وهو ما يوفر أفضل نافذة لما يحدث في الشارع العربي.
وعرضت المجلة ما يمكن اعتباره بانوراما للمشهد الثوري العربي وممارسات الأنظمة الاستبدادية معه فأشارت إلى أنه في الوقت الذي كان النظام المستبد في سوريا يضيق الخناق على الانتفاضة الجارية على أراضيه من خلال محاصرة الصحفيين والمدنيين السوريين وهي
أمثلة حية حول هذه الظاهرة من التعتيم والحصار، كان معمر القذافي علي الجانب الآخر في ليبيا يتبع نفس السياسة من خلال استخدام الجنود لبث الذعر بين المحتجين.
نفس الشىء حدث في مصر حيث حرص قطاع من الإعلام على بتضليل الرأي العام من خلال محطات التليفزيون أيام الرئيس المصري حسني مبارك الاخيرة في منصبه في حين ساعد البلطجية الحكومة من خلال الاشتباك مع المتظاهرين في شوارع القاهرة.. وبدا المشهد بالغ المفارقة حيث إنه فيما كانت الأحداث ملتهبة في ميدان التحرير كان التليفزيون المصري يبث النشيد الوطني مع خلفية خلابة لنهر النيل.
وقد اختارت المجلة من بين إجمالي ما تم بثه على يوتيوب عشرة مشاهد وصفتها بأنها أفضل مشاهد تعبر عن الثورات العربية وهي:
- مشهد مظاهرات حمص يوم الجمعة 25 مارس ويصور مواطنين سوريين يقومون بحماس منقطع النظير بتمزيق لافتة كبرى في أحد الميادين العامة
عليها صورة حافظ الأسد الأب.
- مجازر وجرحي في اللاذقية ويعرض لمشاهد تحطم وقتل 12 شخصا على الاقل في شمال غرب مدينة اللاذقية مطلع الأسبوع بعد احتجاجات مناهضة للحكومة.
- مشهد المظاهرات فوق كوبري قصر النيل في مصر يوم 28 يناير ويصور قوات الأمن تقوم بإطلاق الغازات المسيلة للدموع لدفع المتظاهرين من ميدان التحرير الي الوراء ومتابعتهم بإطلاق القنابل المسيلة للدموع وتفريق الحشود.
- فيديو آخر يوم 28 يناير يصور السيارة الدبلوماسية التي دهست عددا من المتظاهرين الغاضبين بسرعة هائلة.
- مشهد من مصراتة الليبية ويعرض مشهدا دراميا وسط الحرب الدائرة هناك حيث نسمع هتافات الله أكبر تصاحب مرور مركبة للثوار- مشهد لفيديو ساخر يتضمن حوارا بين بن علي والقذافي يلوم فيه الأول الشعب التونسي على أنه فهمهم بينما هم لم يفهمونه.
- لقطات تليفزيونية من التليفزيون التونسي من حفلة عيد ميلاد الابن الأول للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وينقل الفيديو صورة البذخ الهائلة التي كانت تعيشها تلك الأسرة مع الفقر البالغ لعامة الشعب التونسي.
- مشهد من الاضطرابات في البحرين، أشخاص ملثمون يبدو أنهم شبان يشعلون النار في سيارة للشرطة .
- المشهد الأخير من البحرين كذلك ويشير إلى المدى الذي يمكن أن تصل إليه المملكة من أجل الحفاظ بالحكم حيث تطلق النار فجأة على متظاهرين خرجوا يعبرون عن مطالبهم بسلام.

 

 

أهم الاخبار