عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عودة أول فوج من الحجاج الجزائريين

بوابة الوفد الإلكترونية

وصل صباح اليوم الأربعاء إلى الجزائر أول فوج من الحجاج الجزائريين على أن تتواصل الرحلات طيلة الشهر الجاري لنقل أكثر من 36 شخصا أدوا مناسك الحج هذا العام.

وقال بيان لديوان الحج والعمرة بالجزائر إن: "أول فوج مكون من 548 حاجا وحاجة وصلوا صبيحة الأربعاء إلى أرض الوطن على متن طائرتين للخطوط الجوية الجزائرية بعد أداء مناسك الحج بالبقاع المقدسة".
وأوضح أن: "العودة تستمر عبر مختلف الخطوط الجوية إلى غاية نهاية الشهر الجاري من كل من مطار جدة والمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية".
وتقدر حصة الجزائر من أماكن الحج سنويا بـ 36 ألف حاج يتكفل بنقلهم ورعايتهم الديوان الوطني للحج والعمرة وعدد من وكالات السفر المعتمدة من قبل الحكومة.
وأعلنت البعثة الطبية الجزائرية بالبقاع المقدسة في بيان لها الثلاثاء أنه :" تم تسجيل 19 حالة وفاة وسط الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة" وهو

عدد اقل مقارنة بالموسم الماضي اين سجلت 32 حالة وفاة.
وحسب البعثة الطبية فإن:" أسباب الوفاة تعود إلى كبر السن والإصابة بأمراض مزمنة ومضاعفاتها مثل الضغط الدموي ومرض السكر" كما تم تحويل عدد كبير من الحجاج المرضى للعلاج بمستشفيات سعودية.
وكانت السلطات الجزائرية المكلفة بدراسة ملفات الراغبين في آداء مناسك الحج قد أقصت عشرات الأشخاص أثبتت الفحوصات الطبية أنهم غير قادرين على أداء مناسك الحج.
ورافقت الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة بعثة رسمية تضم 800 شخص من أئمة، مرشدين وأطباء كما تم نقل 10 أطنان من الأدوية للتكفل بهم صحيا.