عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سوريا تفرج عن 7 معتقلين في اعتصام الداخلية

سوريا تفرج عن 7 معتقلين في اعتصام الداخلية

قرر القضاء السوري اليوم الأربعاء الإفراج بكفالة عن سبعة معتقلين من بين متظاهرين أوقفوا على خلفية مشاركتهم في اعتصام أهالي المعتقلين أمام وزارة الداخلية في 16 مارس.

وقال محامي المعتقلين ميشيل شماس: "إن قاضي التحقيق الأول في دمشق قرر بعد موافقة رئيس النيابة العامة في دمشق الموافقة على إخلاء سبيل سبعة معتقلين تم احتجازهم على خلفية مشاركتهم في اعتصام أهالي المعتقلين أمام وزارة الداخلية".

وأضاف: "أن المفرج عنهم هم بدر الدين شلاش وبشر جودت سعيد وسعد جودت سعيد ونارت عبد الكريم وضياء الدين دغمش ونصر الدين احمي". وأوضح أن: "قرار الإفراج كان بكفالة مالية تبلغ سبعة آلاف ليرة سورية (120 دولارا)".

وكان القضاء السوري أصدر مذكرات توقيف وإيداع بحق 32 شخصا اعتقلتهم القوى الامنية على خلفية مشاركتهم في اعتصام امام وزارة الداخلية، وذلك بعد استجوابهم بتهمة "النيل من هيبة الدولة وتعكير صفو العلاقة بين عناصر الأمة".

كما أصدر مذكرة توقيف بحق اثنين آخرين مما رفع عدد المعتقلين الى 34 شخصا، بحسب شماس. ولاحقا أفرج القضاء

في 23 مارس الجاري عن ست نساء من بين هؤلاء المعتقلين، وعاد بعد أربعة أيام وأفرج عن 17 معتقلا آخرين.

وكان عشرات الأشخاص تجمعوا في 16 مارس أمام مبنى وزارة الداخلية لتسليم رسالة الى وزير الداخلية السوري سعيد سمور يناشدونه فيها إخلاء سبيل ابنائهم قبل أن تقوم قوات الأمن بتفريقهم واعتقال عدد منهم.

ورفع المعتصمون صورا لمعتقلين ولافتات تطالب بالحرية لمعتقلي الرأي في سورية. وأعرب شماس عن تمنياته "بإخلاء سبيل الجميع لما في ذلك مصلحة البلد التي تقضي الان بتنفيس حالة الاحتقان"، مشيرا الى استمرار احتجاز "أربعة معتقلين هم سهير اتاسي وكمال شيخو وحسين اللبواني ومحمود جوراني" على خلفية مشاركتهم في هذا الاعتصام.