عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مدريد: نفي القذافي ما زال ممكنا

أعلنت وزيرة الخارجية الاسبانية اليوم الثلاثاء، أن نفي العقيد الليبي معمر القذافي ما زال ممكنا "قانونيا" لأن المحكمة الجنائية الدولية لم تتهمه "بعد" او تلاحقه.

وقالت ترينيداد خيمينيث لصحيفة "ال بايس" :"صحيح أنه لم يصدر بعد اتهام رسمي او مذكرة توقيف ضد القذافي وبالنتيجة، سيبقى نفي القذاقي ممكنا قانونيا في هذا الوقت".
وكان مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو أعلن في الثالث من مارس فتح تحقيق حول جرائم ضد الانسانية في ليبيا يستهدف خصوصا العقيد القذافي وابناءه.
واعلن اوكامبو الاسبوع الماضي انه سيطلب قريبا مذكرات توقيف تتعلق بجرائم ضد الانسانية في ليبيا، وأشار الى أن التحقيق "يحرز تقدما سريعا".
وعلى صعيد متصل، قال وزير الخارجية البريطاني وليام اليوم هيج انه على القذافي مواجهة القضاء الدولي، بدون ان يستبعد أن يسعى
للجوء الى الخارج في إطار حل سياسي للنزاع.
وقال هيج لإذاعة "بي بي سي 4 "نريد أن يرحل ان يتنحى عن السلطة". لكنه أضاف "اننا لا نتحكم بالتأكيد في مسألة المكان الذي يمكن أن يذهب اليه".
وأضاف "بالتأكيد، اعتقد انه يجب ان يواجه المحكمة الجنائية الدولية (مقرها في لاهاي)، لكن، اينما ذهب، اذا ما ذهب، فالامر عائد له".
يذكر ان اربعين بلدا تشارك اليوم الثلاثاء في لندن في اجتماع لـ "مجموعة الاتصال" حول ليبيا لبحث سبل التدخل العسكري وإنهاء الوضع في ليبيا .