رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بغداد وأربيل يبحثان مشاكلهما بعيدًا عن الإعلام

عربية

الاثنين, 22 أكتوبر 2012 17:54
بغداد وأربيل يبحثان مشاكلهما بعيدًا عن الإعلام
العراق- الأناضول:

قالت الحكومة العراقية إنها اتفقت مع وفد سياسي رفيع من إقليم شمال العراق، اليوم، على وضع آليات للحوار المباشر وبحث المشاكل التفصيلية ومعالجتها على أساس الدستور مع الابتعاد عن الإثارة في وسائل الإعلام.

وأضافت الحكومة العراقية، في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي، عقب اجتماع جمعه بوفد سياسي كردي رفيع في العاصمة بغداد، ، أنه جرى خلال الاجتماع مناقشة مختلف القضايا مع

الإقليم.
وشدد على :"ضرورة ملامسة المشاكل الواقعية والتحرك الحقيقي لوضع الحلول على أساس الدستور وعدم الاكتفاء بتبادل عبارات المجاملة".
وأضاف البيان أن :"الاجتماع دعا إلى وضع مصلحة العراق فوق كل اعتبار"، لافتًا إلى أن: "الجميع يقوى بقوة العراق وتماسكه والعكس صحيح".
يشار إلى أن العلاقات بين بغداد وأربيل، عاصمة إقليم الشمال، تشهد أزمة مزمنة تفاقمت منذ
أشهر عندما وجّه رئيس الإقليم مسعود البارزاني، انتقادات عنيفة إلى رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، تضمنت اتهامه بـ"الدكتاتورية"، قبل أن ينضم إلى الجهود الرامية لسحب الثقة عن المالكي بالتعاون مع القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر ومجموعة من النواب المستقلين، ثم تراجع التيار عن موقفه مؤخرًا.
ويعود أصل الخلاف القديم المتجدد بين حكومتي بغداد وأربيل إلى العقود النفطية التي أبرمها الإقليم والتي تعتبرها بغداد غير قانونية، فيما يقول الإقليم إنها تستند إلى الدستور العراقي واتفاقيات ثنائية مع الحكومة الاتحادية.

أهم الاخبار