رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اندبندنت: اتفاق متوقع مع القذافي

القذافي

كشفت صحيفة اندبندنت البريطانية النقاب عن أن لندن والدول الغربية تدرس حاليا إمكانية التوصل لاتفاق مع الرئيس معمر القذافي يتضمن عدم ملاحقته قضائيا على الجرائم التي ارتكبها ضد شعبه، وتوفير ملاذ آمن له لإنهاء الصراع في ليبيا.

وقالت "إن دول التحالف تدرس حاليا سبل إنهاء الصراع في ليبيا بعقد اتفاق مع القذافي للتنازل عن السلطة مقابل عدم ملاحقته قضائيا وتوفير مكان آمن يعيش فيه وأسرته".

وأضافت الصحيفة "أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون سيطالب علنا بمحاكمة العقيد معمر القذافي أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي على جرائم الإبادة والحرب التي ارتكبها ضد شعبه، لكن في السر، هناك مسئولون حكوميون يضغطون للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يجنب القذافي الملاحقة القضائية، ويمنحه فرصة للعيش في بلد آخر لإنهاء القتال".

وتشير الصحيفة إلى أن المؤتمر الذي سيعقد في لندن بحضور وزراء خارجية أكثر من

40 بلدا لبحث مستقبل ليبيا، وسيضم بعض الدول العربية ضمنها الإمارات العربية المتحدة والمغرب وتونس، ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى سيبحث هذه المسألة.

وتتحدث الصحيفة عن أن المسئولين يأملون المصادقة على خطط لإقامة مجموعة اتصال لقيادة مفاوضات المجتمع الدولي مع الثوار الليبيين، وكان كاميرون ومسئولون بريطانيون يسعون للتنسيق مع قوات للثوار شرقي ليبيا، وكان الفريق في بنغازي لعدة أيام وأجرى محادثات مع المجلس الوطني الانتقالي المؤقت الذي أنشئ في وقت سابق من الشهر الجاري.