عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الثوار يحررون رأس لانوف ويأسرون جنود للقذافي


أعلن الثوار في ليبيا اليوم الأحد استرداد مدينة رأس لانوف النفطية وبن جواد من الكتائب الموالية للعقيد معمر القذافي عقب سيطرتهم على مدينة البريقة واجدابيا، وأشاروا الى أنهم تمكنوا من أسر 40 شخصا من مرتزقة القذافي والاستيلاء على أسلحتهم. وقالت قيادات الثوار إن كتائب القذافي انسحبت من المدينة وانهم يواصلون زحفهم غرباً نحو العاصمة طرابلس، فيما تواصل قوات التحالف ضرب الكتائب الموالية للقذافي، كما دمرت طائرات مقاتلة فرنسية خمس طائرات حربية ليبية، ومروحيتين على الأقل، خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية.

وقال العقيد عمر باني، الناطق باسم الثوار:"الديكتاتور اختار الطريق الدموي.. خيرناه بين الرحيل أو إجباره على التنحي".

وكانت المواجهات العسكرية بين كتائب القذافي والثوار قد تحركت غرباً، السبت، عقب استعادة الثوار لمدينة أجدابيا وتلتها البريقة ورأس لانوف.

وقال جلال الجلال، متحدث آخر باسم الثوار: "إن الفصائل المقاتلة تتوقع مقاومة شرسة أثناء التقدم نحو مدن مثل سرت، مسقط رأس القذافي ومعقله القوي".

والأحد، أشار التليفزيون الليبي الرسمي إلى تعرض مواقع عسكرية ومدنية في "سرت" و"سبها" إلى قصف جوي ليل السبت. وفي الأثناء، قصفت كتائب القذافي مجدداً مدينة "مصراته"، شرقي العاصمة طرابلس، والتي شهدت أشرس المعارك بين تلك القوات الموالية لنظام طرابلس والثوار منذ اندلاع ثورة 17 فبراير.

ونقلت مصادر أن طائرات التحالف ضربت آليات للقذافي حول

المدينة، ولكن الدبابات واصلت القصف العنيف للأحياء المحاصرة بالمدينة.

ومن جانبه، اعلن التحالف أن طائراته نفذت 164 طلعة جوية منذ انطلاق عملية "فجر أوديسا" الأسبوع الماضي وحتى الجمعة، وأن القصف أدى لتدمير القوات البرية للقذافي، إلا أن مسئولين حذروا من أن القذافي أبعد ما يكون قد هزم.

يذكر أن رأس لانوف هي مدينة متوسطية شمالي ليبيا على خليج سرت وهي مقر مصفاة رأس لانوف النفطية. التي انتهى العمل اتمامها في 1984. والتي تملكها المؤسسة الوطنية للنفط، كما تستضيف المدينة مجمع راس لانوف للبتروكيماويات.و يبلغ عدد سكانها قرابة 40,000 نسمة وتعتبر جزءا من شعبية سرت وذلك منذ العام 1987، وعلى بعد حوالي 600 كلم إلى الشرق من العاصمة طرابلس ونحو 100 كيلومتر غربي البريقة و36 كيلومترا غربي العقيلة ونحو 84 كيلومترا شمالي مرادة ويوجد بها ميناء راس لانوف النفطي ومطاران نفطيان.