رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاآرتس: أوروبا تضغط لإقامة دولة فلسطينية

عربية

السبت, 26 مارس 2011 11:07
غزة - أ ش أ:


أعلن مسئولون فى الأمم المتحدة أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا يرغبون فى أن يقدم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى خطوطا عريضة لتسوية نهائية بشأن النزاع الفلسطينى- الإسرائيلى التى من شأنها أن تؤدى إلى إقامة دولة فلسطينية. ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم السبت عن المسئولين - رفضوا الافصاح عن هويتهم- أن الدول الثلاث وهم أعضاء فى مجلس الأمن يضغطون من أجل أن يقدم الأمين

العام للأمم المتحدة بان كى مون والاتحاد الأوروبى وثيقة تسوية فى الاجتماع المزمع عقده منتصف الشهر المقبل لممثلى اللجنة الرباعية.

وذكرت الصحيفة أن اللجنة الرباعية تتكون من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى وروسيا، وأن الهدف من هذا الاجتماع إيجاد مادة أساس لاستئناف محادثات السلام المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأضافت الصحيفة أن وضع المسألة

فى حوزة الاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة قد يهمش دور الولايات المتحدة الحليف الوثيق لإسرائيل الذى قام بمحاولات فاشلة على مدار عدة شهور لاستئناف المحادثات المباشرة بين الجانبين.

وتابع المسئولون "إن السؤال الذى يفرض نفسه هو هل ستسمح الولايات المتحدة للاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة بأن يتوليا القيادة، ولكن هذا الأمر من المحتمل أن يعتمد فقط على إعطاء اسرائيل الضوء الاخضر".وأضاف المسئولون انه منذ تكللت المساعى الأمريكية بالفشل قررت الدول الثلاث اتخاذ مسار جديد على أمل كسر الركود فى المفاوضات.

أهم الاخبار