رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو الغيط: إسرائيل عرقلت قمة اتحاد المتوسط


أكد وزير الخارجية أحمد أبو الغيط صعوبة تحديد موعد في الوقت الحالي لعقد قمة الاتحاد من أجل المتوسط، محملا اسرائيل المسئولية فى ذلك، وأضاف أبو الغيط أن إسرائيل عرقلت بمواقفها تجاه القضية الفلسطينة عقد هذه القمة عن طريق عرقلتها المفاوضات مع الفلسطينيين ، غيرأنه أشار إلى أن الكثير من الاجتماعات تعقد فى اطار الاتحاد من أجل المتوسط، معربا عن أمله في حدوث انفراجة عن طريق العودة إلى مفاوضات جادة وصادقة.

وقال وزير الخارجية: "إن علينا أن نرى ونتابع ونثق وندقق فيما إذا كانت هناك نية اسرائيلية جادة فى تسيير المسائل، أما الاتحاد من أجل المتوسط فهو بالتأكيد موجود، وهناك العديد من الاجتماعات تعقد على المستوى الوزارى وكبار المسئولين وتحقق نتائج ..

كما أن السكرتارية موجودة فى برشلونة والميزانية تم إقرارها".

وأكد أن فكرة الاتحاد من أجل المتوسط لم تمت ولدينا أمانة وميزانية، وهناك برامج منها اجتماع عقد فى باريس منذ بضعةأايام، "ونتمنى أن نصل إلى اللحظة التى نستطيع التحدث فيها عن عقد القمة" غير أنه أضاف أن القمة ستعقد فى التوقيت المناسب.

من جهة أخرى وصف أبو الغيط الجلسة الافتتاحية لقمة أفريقيا أوروبا اليوم بأنها كانت "ناجحة للغاية" ..

مشيدا بكلمة العقيد معمر القذافى رئيس القمة، وقال

إنها كانت قوية وحاسمة ووضع فيها الكثير من النقاط على الحروف.

وأوضح ابو الغيط أن الأداء الأوروبى فيما يتعلق بالقارة الافريقية يتسم بأنهم كثيرا ما يتحدثون ولا ينفذون ما يتحدثون به، وبالنسبة للمساعدات الاوروبية لافريقيا، قال أبو العيط إن مصر ستطرح على القمة الأفريقية القادمة فكرة إنشاء مراكز مالية تنفيذية لمتابعة إعادة تأهيل وبناء المجتمعات الأفريقية التى وقعت تحت وطأة النزاعات المسلحة.

موضحا أن هذا المقترح سيتضمنه بند فى القمة الافريقية القادمة، ونأمل أن يتم طرح الفكرة بشكل يؤدى إلى الإسراع فى إعادة بناء هذه المجتمعات الافريقية التى تعرضت لحروب أهلية من جهة افريقيا، قال إن قمة افريقيا أوروبا تناقش موضوعات كلها مرتبطة بعضها ببعض مثل الهجرة والتنمية ..

مؤكدا ضرورة تسوية هذه المشكلات الأفريقية والاستمرار فى العمل والمشاركة الأوروبية الأفريقية مهما كانت الصعاب.