رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و. بوست: إدارة أوباما سهّلت زيارة خميس القذافي لأمريكا

عربية

السبت, 26 مارس 2011 09:57
خاص- بوابة الوفد:

خميس القذافي

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم السبت أن وزارة الخارجية الأمريكية سهلت قيام خميس القذافي، نجل العقيد الليبي معمر القذافي، بزيارة ثقافية إلى الولايات المتحدة في يناير الماضي.

ونقلت الصحيفة عن بول غينارو، المتحدث باسم شركة "أيكوم" وهي شركة تصميم وهندسة في كاليفورنيا لديها عقود مع الحكومة الليبية: "إن المسئولين في وزارة الخارجية وصفوا خميس القذافي البالغ من العمر 27 سنة بالإصلاحي الذي يجب أن يتعرف على العادات الأمريكية وممارساتها التجارية".

وأضاف غينارو:" إن المسئولين قالوا إنه سيكون من المفيد إن عاد من رحلته حاملا نظرة جيدة تجاه الولايات المتحدة".واعترفت وزارة الخارجية الجمعة

بأنها رحبت بالقذافي الشاب ولكنها نفت أن تكون قد رعت الزيارة.

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن خميس وهو قيادي في قوات القذافي، قد قتل بهجوم شنه طيار ليبي ولكن لم يتم تأكيد تلك المعلومات. ولكن قبل شهرين فقط، كان خميس يقدم في الولايات المتحدة على انه قائد مستقبلي في مجال الأعمال، تواق للتعرف على تقنيات إدارة الأعمال على الطريقة الغربية.

وقال غينارو إن المسئولين الليبيين طلبوا من الشركة التي كان لديها عقود ضخمة في ليبيا وضع

برنامج تدريبي لخميس ليقوم بجولات في عدة مواقع تجارية وعسكرية وترفيهية في الولايات المتحدة لمشاهدة كيفية إتمام الأعمال. غير أن المتحدث أكد أن الزيارة لم تشمل مواقع عسكرية حساسة.

ويقول غينارو عن وزارة الخارجية شجعت شركة "ايكوم" على الموافقة على زيارة خميس وقدمت لها دعماً لوجستياً وقد استقبل موظف في وزارة الخارجية خميس في المطار وساعد مسئولون في الخارجية على ترتيب زيارات قام بها لمركز فضاء (جونسون) التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وأكاديمية القوات الجوية في كولورادو. كما زار استيوهات (يونيفرسال) في لوس أنجلوس وغيرها.

وألغيت زيارة خميس إلى أكاديمية (ويست بوينت) العسكرية في 21 شباط/ فبراير بسبب عودته إلى ليبيا بعد اندلاع الاضطرابات. وقالت الشركة إنها لم تكن تعلم عن ارتباطات خميس العسكرية إلى حين وقوع الاضطرابات.

 

أهم الاخبار