رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سوريا تعترف بقتل مواطن في تظاهرات حمص

عربية

السبت, 26 مارس 2011 09:36
دمشق - سانا:

سوريا تعترف بقتل مواطن في تظاهرات حمص

اعترفت السلطات السورية اليوم السبت بمقتل المواطن عادل فندي وإصابة آخرين في التظاهرات الشعبية السلمية التي اجتاحت المدن، في الوقت الذي دعت فيه مجموعة "يوم الغضب السوري" التي أثارت موجة التظاهرات، الى "انتفاضة شعبية" اليوم السبت في جميع المدن السورية "لإغاثة مدينة درعا" .

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية"سانا" : "إن مجموعة مسلحة استغلت تجمعا لبعض المواطنين في مدينة حمص، وسط البلاد، واقتحمت نادي الضباط وقامت بأعمال تخريب وكسر وإطلاق نار مما أدى إلى استشهاد المواطن عادل فندي وإصابة آخرين إضافة إلى إلحاق الأذى والضرر بالنادي والمحال التجارية المجاورة".

من جانبها، دعت مجموعة " يوم الغضب السوري" الى انتفاضة

شعبية، مشددة على عبارة " قولوا الله يا رجال" التي شاع استخدمها من قبل الثوار ضد الاحتلال الفرنسي في مسلسل "باب الحارة" الجماهيري.

وكان مسئول سوري رفض الكشف عن اسمه قد أكد أن تظاهرات الجمعة "أوقعت 13 قتيلا بينهم رجلا إطفاء وأحد الموظفين الذين تم قتلهم على يد المتظاهرين". وأكد ناشطون حقوقيون من جهتهم مقتل 25 شخصا.

ويأتي هذا في الوقت الذي يقول فيه المعارض والكاتب الناشط الحقوقي السوري فايز سارة: "إن السلطات ترد بقسوة على التظاهرات السلمية التي تطالب بالحرية والكرامة وكأنها تريد

ترويع السوريين من جديد، علما بأن كل التظاهرات سلمية، وأن مستشارة الرئيس بثينة شعبان قد أعلنت تأكيد القيادة السورية، قبل يومين على حق الناس في التظاهر السلمي، فلماذا هذا الرد العنيف من أجهزة القمع".؟!

وأعلنت الحكومة السورية السبت مجددا أن "قوات الأمن ستواصل ملاحقة العناصر المسلحة التي تروع السكان والأهالي وتحاول العبث بأمن الوطن والمواطنين". دون تقديم المزيد من الإيضاحات حول تفسير هذا الخطاب.

وشهدت شوارع سوريا الجمعة تظاهرات مناوئة للسلطات سقط فيها عدد من القتلى والجرحى، كما أطلق حزب البعث الحاكم "جماهيره" في تظاهرات تأييد شعبية رفعت العلم السوري وصور الرئيس السوري.

وقال مصدر واسع الاطلاع ومقرب من السلطات إن القيادة السورية "استجابت لمطلب الجماهير في حمص وأقالت المحافظ محمد إياد غزال، الذي يصفه أهالي حمص دوما بالفاسد" لكن الإقالة لم تصدر بمرسوم رئاسي حتى اليوم.

 

أهم الاخبار