عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأردن تشجع زراعة القمح وتدعم البذور بـ71 دولارًا للطن

بوابة الوفد الإلكترونية

وافقت الحكومة الأردنية اليوم الأثنين على دعم شراء بذور القمح والشعير بمبلغ 50 دينار أردن، ما يعادل نحو 71 دولار،  لكل طن من بذور القمح أو الشعير التي تُباع للمزارعين، بحيث يتم بيع طن  بذور القمح بـ 400 دينار، بدل من 450 دينار، ويُباع الطن من بذور الشعير بسعر 340 دينارا، بدلاً عن 390 دينار.

وقالت وزارة الزراعة الأردنية في بيان لها اليوم أن الهدف من هذا القرار هو تعزيز الأمن الغذائي والمساهمة في تحقيقه والتقليل من فاتورة الاستيراد خصوصا من السلع الاستراتيجية كالقمح والشعير.
وبحسب راضي الطراونة رئيس اللجنة المركزية لشراء الحبوب بالأردن، فإن اللجنة أنهت أعمالها لموسم 2011-2012،  وتم استلام نحو 22 ألف طن حبوب قمح وشعير بتكلفة وصلت إلي 7 ملايين دولار.
وأكد "الطراونة" أن البذور المقدمة للمزارعين معقمة ومغربلة وبنوعية جيدة ومواصفات عالية، وأن البذور متوفرة لدى محطات المؤسسة التعاونية الأردنية

في الشمال والجنوب.
وقالت وزارة الزراعة الأردنية اليوم أن أحمد آل خطاب وزير الزراعة بحث مع ممثلي مزارعي الخضار في مناطق الاغوار بحضور حسن العساف محافظ البلقاء وعدنان الخدام رئيس اتحاد المزارعين، مطالب المزارعين بإيجاد بدائل اخرى لتصدير الخضار الاردنية وذلك نتيجة الظروف التي تمر بها دولة سوريا.
وقال آل خطاب أن الحكومة الأردنية تبحث بدائل اخرى تصدير الخُضَر الاردنية الى اوروبا للمحافظة على الاسواق الاوروبية من خلال تفعيل اتفاقية الترانزيت مع العراق الموقعة عام 2009 للأراضي التركية.
وتشهد الاردن من حين لأخر اضطرابات وقلاقل بسبب زيادة اسعار مشتقات البترول والسلع الاستراتيجية.