رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توقعات بسقوط 16 ألف قتيل في زلزال إسرائيل

عربية

الأربعاء, 23 مارس 2011 14:15
القدس المحتلة - متابعات

أكد التقرير الصادر عن مراقب إسرائيل ميخا ليندنشتراوس، حول فحص جاهزية إسرائيل في حال تعرضها لهزة أرضية قوية أن حوالي 16 ألف شخص سيلقون حتفهم، فيما سيصاب أكثر من 6 آلاف شخص بجروح خطيرة، و83 ألف شخص بجروح تتراوح بين الطفيفة والمتوسطة.

ووجه مراقب الدولة في تقريره انتقادات لاذعة، لطريقة تعامل وإدارة الأمور في كل من وزارة الداخلية، ووزارة المالية، ووزارة البنى التحتية ووزارة الصحة ورئيس الوزراء الإسرائيلي، وغيرها من الجهات المسئولة. متوقعا تشريد أكثر من 377

ألف مواطن، وتدمير 10 آلاف مبنى في حال تعرض البلاد لزلزال قوي.

وقال ليندنشتراوس معقباً على التقرير إنه على الحكومة الإسرائيلية إيقاف التدهور المستمر ، ويجب التحضر جيداً لكارثة هزة أرضية محتملة ووشيكة. محذرا من نقص الطواقم الطبية، والأجهزة والأدوية وانقطاع تيارات الكهرباء والمياه في حال تعرض البلاد لهزة أرضية بقوة 7.5 على مقياس ريختر.

وذكر التقرير أن أقساما كاملة في مستشفيات اسرائيل، وخاصة في صفد،

وطبريا، وحيفا، والعفولة والناصرة، ونهاريا والخضيرة ستتضرر، و أن عددا كبيرا من أفراد الطواقم الطبية سيخسرون عملهم. وانتقد التقرير عدم تخصيص ميزانيات للمستشفيات على الرغم من أن هذه المعطيات معروفة لوزارة الصحة، ولرئيس الحكومة.

وتطرق ليندنشتراوس في تقريره الى "قنبلة خليج حيفا الموقوتة"، ملمحاً الى مفاعل تكرير البترول او ما يعرف بالريفاينري، مؤكداً أن خللاً صغيراً في ذلك المفاعل سيتسبب بوفاة المئات من سكان المنطقة، الى جانب تلوث بيئي ضخم.

يذكر أنه وفقا لعديد من التقديرات داخل إسرائيل فإنه يوجد مؤشرات لحدوث هزة أرضية يكون مركزها شمال البحر الميت، حيث يتوقع أن تصل قوتها الى أكثر من 7 درجات بمقياس ريختر.

أهم الاخبار