عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توقعات بتدخل بري لضرب القذافي


اكد خبير الماني مختص بالقضايا الدفاعية والسياسية ان احتمال دخول قوات برية من التحالف الدولي الى ليبيا يظل واردا في حال اقتناع دول حلف شمالي الاطلسي "ناتو" بأن الحظر الجوي لم يجبر العقيد معمر القذافي على وقف هجماته على معارضيه. وقال الخبير ماركوس كايم في تصريح لصحيفة "دير ستاندارد" النمساوية اليوم الاربعاء: "ان دول التحالف التي تقوم بفرض منطقة حظر جوي على ليبيا تعتزم خلال الايام القليلة المقبلة تقييم نتائج الضربات الجوية والصاروخية ومدى قدرتها على شل قدرة قوات القذافي في مهاجمة المنتفضين ضده".

واعترف الخبير الذي يعمل في معهد برلين للبحوث السياسية والامنية بوجود تباين في مواقف دول الحلف حول الاهداف السياسية والعسكرية من وراء عملية حظر الطيران على ليبيا. مضيفا:" ان هناك بعض الدول في الحلف وفي مقدمها فرنسا وبريطانيا تسعى من وراء حظر الطيران الى التعجيل برحيل الزعيم الليبي بينما تفضل

دول اخرى التقيد بنص قرار مجلس الامن المطالب بحماية المدنيين بدون استهداف القذافي شخصيا".

ولم يستبعد ان تلجأ دول حلف الناتو الى خيار ارسال قوات برية والتدخل العسكري في ليبيا ، موضحا:" ان قرار مجلس الامن رقم 1973 بفرض منطقة حظر الطيران على ليبيا يظل مرنا لانه يتضمن عبارة تشير الى استخدام جميع الوسائل المتاحة لحماية المدنيين وبالتالي لا يمنع تدخل مثل هذه القوات".

يذكر انه على الرغم من القصف الجوي لمقار وقوات القذافي في ليبيا إلا ان قواته لم تصدر اية اشارة لإنهاء حصارها للمدن التى يسيطر عليها الثوار.