عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليمن.. المعارضة تدعو لـ"جمعة الزحف"

اليمن.. المعارضة تدعو لـجمعة الزحف

عقد البرلمان اليمني اليوم الاربعاء جلسة للتصويت على قانون للطوارئ في البلاد وسط دعوات من قبل المحتجين للنواب بعدم التصويت

وتنظيم مسيرة يوم الجمعة إلى القصر الرئاسي لمطالبة الرئيس علي عبدالله صالح بالتنحي آملين في انهاء أزمة يخشى حلفاؤه في الخارج أن تنتهي في صالح الاسلاميين المتشددين.

 

ويشكل التصويت الذي يأتي بعد توالي الانشقاقات عن صالح، امتحانا للغالبية المؤيدة له في البرلمان، فيما طالب الشباب المعتصمون المطالبون بتغيير النظام في بيان نواب البرلمان الى "عدم التصويت على قانون الطوارئ". واعتبر الشباب ان "من يصوت يكون مشاركا في قتل الابرياء".

وقال محمد قحطان المتحدث باسم المعارضة لقناة "الجزيرة" اليوم الأربعاء موجها حديثه إلى صالح: "الجمعة القادمة ستكون "جمعة الزحف" ستزحف مئات الآلاف بصدورها العارية إلى قصرك الرئاسي اقتل من شئت اسفك دم من شئت سيصلون إلى غرفتك سيصلون إلى مكانك وسيخرجونك من مخبئك".

وأضاف "الحديث عن الوساطة بعد الدماء وبعد الذي جرى صار نكتة سخيفة في الشارع اليمني يتقبلها الناس بسخرية وازدراء ليس أمام الرئيس الا أن

يعجل بالرحيل".

يذكر ان صالح اعلن في 18 مارس حالة الطوارئ بعد مقتل 52 متظاهرا امام جامعة صنعاء، الا ان اليمن لا يملك قانوا للطوارئ. وقبل اندلاع الاحتجاجات، كان الرئيس وحزبه الحاكم، المؤتمر الشعبي العام، يتمتعان باغلبية مريحة بين اعضاء البرلمان الـ 301.

وأثارت احتجاجات الشوارع المتواصلة منذ سبعة اسابيع ضد حكم صالح المستمر منذ 32 عاما في الدولة الفقيرة قلق عواصم غربية من مصير انهيار دولة اتخذ منها جناح للقاعدة ملاذا.

ولليمن حدود مشتركة مع السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وبالقرب من مسارات شحن رئيسية. وتمكنت خلايا من القاعدة خلال العامين الماضيين من محاولة شن هجمات جريئة خارج اليمن في السعودية والولايات المتحدة.