رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تركيا تراقب.. وبريطانيا تستهدف القذافي

عربية

الاثنين, 21 مارس 2011 10:49
لندن - أ ش أ:


توقع وزير الدفاع البريطانى ليام فوكس اليوم الاثنين استهداف العقيد الليبى معمر القذافى خلال العمليات العسكرية فى ليبيا. وقال فوكس، لهيئة الإذاعة البريطانية، "إن القرار الصادر عن الأمم المتحدة يسمح بكل الإجراءات الضرورية لحماية الشعب الليبى ويستثنى فقط الاحتلال العسكرى لليبيا".

وأشار إلى أن القوات التى تعمل حاليا فى السماء الليبية لا تخشى سوى سقوط مدنيين كضحايا للعمليات فى ليبيا.

من جانبها ذكرت مصادر دبلوماسية تركية أن دور تركيا فى تنفيذ القرار الدولي بفرض الحظر الجوي على ليبيا

سيتركز في تقديم المساعدات الإنسانية إضافة إلى الاشتراك في عملية الإشراف والمراقبة لمنع انتهاك الحصار المفروض على ليبيا.

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو عقد مساء أمس اجتماعا لتقييم التطورات الجارية في ليبيا شارك فيه النائب الثاني لرئيس هيئة الأركان العامة للجيش الجنرال أصلان جونر ورئيس إدارة العمليات العسكرية بالجيش، ورئيس جهاز المخابرات هاكان فيدان وعدد من كبار المسئولين المدنيين والعسكريين.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية سلجوق أونال إن الاستشارات والتقييمات مستمرة بين مسئولي المؤسسات المعنية منذ بداية الأزمة في ليبيا وأن الاتصالات استمرت طوال ساعات الاجتماع مع ممثل تركيا الدائم بحلف الناتو للاطلاع على نتائج اجتماع الحلف من جانب ومع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان المتواجد بالسعودية.

وقالت المصادر الدبلوماسية إن تركيا تتابع عن كثب كافة التطورات الجارية وليست خارج نطاق المرحلة الجارية لكنها لا يمكن أسن تساهم تركيا مطلقا في تقديم الدعم العسكري لقوات دول التحالف الدولي وتعد خططها واستعداداتها المحتملة على ضوء القرار الذي سيصدر عن حلف الناتو ومن الممكن على ضوء قرار الحلف أن تشارك بطائرات وسفن حربية دون قوات مقاتلة.

أهم الاخبار