إعلام إسرائيل: الاستفتاء يعزز ريادة مصر

عربية

الأحد, 20 مارس 2011 19:20
كتب - أبوبكر خلاف:


اعتبرت وسائل الإعلام الاسرائيلية ان وقائع الاستفتاء على التعديلات الدستورية تعزز ريادة مصر للعرب، مشيرة الى ان ما تمر به مصر الآن أمر فريد ومميز غير مسبوق بالعالم العربي. وركز العديد من الصحف العبرية على المشاركة الجماهيرية الكثيفة بالاستفتاء ووصفت مصر بـ "الرائدة في الوطن العربي"، مشيرة الى أن الاقبال الشديد على الاستفتاء جاء من إحساس المصريين بالمسئولية وإدراك كل منهم لدوره في البلاد عقب

إسقاط نظام الرئيس السابق حسني مبارك.

وأكد موقع "والا" العبري انه وعلى الرغم من عدم صدور إحصاء رسمي بعدد المشاركين في الاستفتاء على تعديل مواد الدستور أمس السبت إلا أن الدلائل تشير الى عدد كبير يقدر بالملايين وهو رقم غير مسبوق تاريخيا بالعالم العربي .

وتابع: "لقد أدرك المصريون حقهم في إبداء رأيهم على

الرغم من وجود مؤيدين ومعارضين لهذه التعديلات التي تركزت على تقليص مدة حكم الرئيس الى 4 سنوات لفترتين على الأكثر، وإلزام الرئيس بتعيين نائب له خلال 60 يوما من تعيينه مع السماح للمستقلين بالترشح للرئاسة، وعودة الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات".

أما القناة السابعة الاسرائيلية فقالت: "لقد شارك الملايين من المصريين في الاستفتاء، وأيا كانت نتيجته فإن المصريين سعداء بما يحققونه من مكتسبات لإقامة الدولة الديمقراطية الحقيقية ، لقد حرص الجميع على الإدلاء برأيهم على الرغم من طول ساعات الانتظار والتزاحم والطوابير أمام اللجان".

أهم الاخبار