عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معارضة البحرين تخفف شروطها


خففت الجماعات المعارضة في البحرين من شروطها لإجراء محادثات بهدف إنهاء الأزمة التي دفعت قوات دول الخليج للتدخل في البلاد. وناشدت جماعات بقيادة "جمعية الوفاق" أكبر حزب معارضة شيعي في بيان قوات الأمن الإفراج عن كل المحتجزين وإنهاء حملتهم وطلبت من قوات الخليج مغادرة البلاد حتى تبدأ المحادثات.

وطالبت المعارضة "تهيئة الأجواء الصحية والسليمة للبدء في الحوار السياسي بين المعارضة والحكم على أسس يمكنها من وضع بلادنا على سكة الدول التي تسير على خطى الديمقراطية الحقيقية وإبعادها عن الانزلاق نحو الهاوية".

وتراجعت جمعية الوفاق عن شروط أكثر طموحا حددتها الأسبوع الماضي لإجراء محادثات مقررة بما في ذلك تشكيل حكومة جديدة لا يهيمن عليها أفراد الأسرة الحاكمة وإقامة مجلس خاص منتخب لإعادة

صياغة دستور البحرين.

ومن شأن الشروط الجديدة - التي تشمل أيضا إنهاء الخطاب الطائفي وسحب القوات التي كانت تطوق مستشفى كبيرا في الأيام القليلة الماضية - إعادة العملية السياسية الى الوضع الذي كانت عليه قبل بدء الانتفاضة قبل شهر.

وكانت قوات الشرطة والجيش البحرينية قد تدخلت الأربعاء لإنهاء أسابيع من الاحتجاجات التي يقودها الشيعة والتي دفعت الملك الشيخ حمد بن عيسي آل خليفة الى إعلان الأحكام العرفية وسمح لقوات من دول الخليج المجاورة بدخول البلاد.