كندا ترسل 6 مقاتلات لفرض الحظر على ليبيا

عربية

الجمعة, 18 مارس 2011 11:29
أوتاوا - متابعات:


ذكرت وسائل إعلام كندية اليوم الجمعة أن كندا سترسل 6 طائرات مقاتلة من نوع (سي إف – 18) للمساهمة في فرض حظر جوي على ليبيا. وقالت قناة "سي تي في" إن "الحكومة الكندية قررت إرسال 6 طائرات مقاتلة من نوع سي إف- 18 للانضمام إلى الأمريكيين والبريطانيين والفرنسيين وغيرها من الدول التي ستشارك في فرض منطقة الحظر الجوي".

وذكرت وكالة "كنديان برس" أن المقاتلات الكندية تستعد وستنطلق ما أن تعطيها حكومة رئيس الوزراء ستيفن هاربر الإشارة. وأشارت القناة إلى أن

الطائرات قد تنطلق اليوم وستتخذ من إيطاليا قاعدة لها.

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى ليل أمس الخميس قراراً تقدمت به بعثات فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة ولبنان يقضي بفرض حظر جوي على ليبيا باستخدام "كل الإجراءات اللازمة"،وهو تعبير يجيز العمل العسكري، لحماية المدنيين في مواجهة القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي.

وأيدت القرار 10 دول من أصل 15 دولة في مجلس الأمن وتحفظت 5 دول عن التصويت

هي الصين وروسيا والهند وألمانيا والبرازيل ولم تصوت أي دولة ضد القرار.

ومن جانبها، أكدت برلين أنها لن تشارك في حرب ليبيا في أعقاب قرار مجلس الأمن بشأن فرض حظر جوي عليها.وقال وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله اليوم الجمعة: "نتفهم موقف الأطراف التي قررت التدخل العسكري في ليبيا انطلاقا من أهداف تحترم ولكننا بعد أن درسنا الأمر ومخاطره قررنا أننا لن نشارك بجنود ألمان في حرب ..في عمل عسكري في ليبيا".

وأوضح الوزير الألماني أن هذا هو السبب الذي جعل بلاده تمتنع عن التصويت على القرار في مجلس الأمن الليلة الماضية ولكنه أكد أن بلاده تؤيد بالطبع تشديد العقوبات على نظام القذافي.

أهم الاخبار