رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القذافي يتراجع عن مهاجمة بنغازي

القذافي يتراجع عن مهاجمة بنغازي

قالت الحكومة الليبية في وقت مبكر اليوم الجمعة: إنها ستتعامل "بإيجابية" مع القرار الذي أصدره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والذي يجيز فرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا.

وقال خالد كعيم الأمين العام المساعد لوزارة الخارجية الليبية في مؤتمر صحفي: "إن ليبيا ترحب بما ورد في القرار بخصوص حماية المدنيين والحفاظ على الوحدة الترابية لليبيا".

وأضاف قائلا: "سوف نتعامل مع هذا القرار بشكل إيجابي وسنركز آليتنا هذه من خلال حمايتنا للمدنيين في كل مكان في البلاد."

وتابع كعيم: "إن التحدي الحقيقي أمام المجتمع الدولي هو أن نتأكد تماما أن الانفصاليين والمتمردين لن يحصلوا على دعم" في إشارة إلي المعارضين المسلحين الذين يسعون لإنهاء حكم العقيد معمر القذافي".

وقال إنه اذا قامت أي دول بتزويد المعارضين بالسلاح فإنها بذلك " ستدفع الليبيين لقتال بعضهم." وأضاف: "إن ليبيا أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بموقفها قبل صدور القرار ونحن جاهزون فورا لتطبيق هذاولكننا نحتاج لنتكلم إلي طرف محدد حتى نتفق على تطبيق هذا القرار لأن هناك الكثير من التفاصيل التقنية واللوجستية الخاصة بتنفيذ قرار كهذا."

وكانت محطة "سي إن إن" الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق ليل الخميس أن القذافي غير تكتيكه لأسباب إنسانية ولم يعد ينوي مهاجمة مدينة بنغازي، معقل الثوار في شرق ليبيا.

وجاء إعلان الشبكة عقب صدور قرار مجلس الأمن الدولي، وقال مراسل "سي إن إن" في طرابلس نيك روبرتسون :"لقد تلقيت للتو اتصالا من سيف الإسلام وقال قال لي إنهم في طور تغيير التكتيك بشأن بنغازي، وإن الجيش لن يدخل إلى المدينة وسيتمركز حولها".

وقال مراسل "سي إن إن" نقلا عن سيف الإسلام إن القوات الليبية

"ستتمركز خارج بنغازي. الحكومة سترسل فقط الشرطة وقوات خاصة لمكافحة الإرهاب بهدف نزع أسلحة المتمردين".

وكان أهالي بنغازي قد استقبلوا قرار مجلس الأمن بفرحة غامرة، وذلك بعد ساعات من تهديد القذافي بأن قواته ستدخل تلك المدينة ولن تظهر أي رحمة بالمقاتلين الذين يقاومونها.

وردد آلاف المتظاهرين هتافات مؤيدة للقرار وأطلقوا الأعيرة والألعاب النارية فرحا بالقرار ولوحوا بأعلام الاستقلال.

يذكر أنه قبل ساعات من صدور قرار مجلس الأمن قال القذافي إن قواته المسلحة قادمة الى معقل المعارضين له في بنغازي وانها لن تظهر اي رحمة بالمقاتلين الذين يقاومونها.

وقال لسكان بنغازي في خطاب إذاعي إن الجنود سيفتشون كل بيت في المدينة وأن المدنيين العزل لن يكون لديهم سبب للخوف.

وأضاف "خلاص حسم الأمر.. جايين . اطلعوا أنتم من الداخل. جهزوا نفسكم من الليلة.. لا رحمة ولا شفقة معهم."

وجرى بث الخطاب عبر الإذاعة والتليفزيون بعد قليل من بيان لوزارة الدفاع حذر من أن أي تدخل عسكري سيؤدي إلى هجمات مضادة ويعرض حركة الملاحة البحرية والجوية في حوض البحر المتوسط للخطر.

وفي خطابه أدان القذافي المعارضين وقال "لا شفقة ولا رحمة معهم".