رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

معركة حاسمة بين الثوار وقوات القذافي في مصراتة

عربية

الجمعة, 18 مارس 2011 13:05
طرابلس ـ وكالات الأنباء‮: ‬

شنت القوات الموالية للرئيس الليبي معمر القذافي هجوما عنيفا علي مدينة مصراتة التي يسيطر عليها الثوار ما اوقع اربعة قتلي علي الاقل وعشرة جرحي‮. ‬

واعلن الرئيس الليبي معمر القذافي ان قواته تخوض معركة حاسمة لاستعادة السيطرة علي مدينة مصراتة،‮ ‬ثالث اكبر مدينة في البلاد وهي تبعد‮ ‬150‮ ‬كلم الي الشرق من طرابلس‮. ‬وقال القذافي ان المعركة بدأت في مصراتة وستكون المعركة الحاسمة‮". ‬واكد التليفزيون الليبي ان القذافي التقي مجموعة من الشبان المتحدرين من مصراتة التي يبلغ‮ ‬عدد سكانها حوالي‮ ‬500‮ ‬الف نسمة‮. ‬واضاف التليفزيون‮: "‬القذافي قال لهم‮ : ‬سوف تتدربون علي استعمال السلاح وغدا سوف تشاركون في المعركة‮". ‬وحث الشبان علي عدم ترك مصراتة رهينة بأيدي حفنة من المجانين‮. ‬وحذر مساعد السفير الليبي في الامم المتحدة من ان معمر القذافي يستعد لارتكاب إبادة في ليبيا،‮ ‬داعيا الي تدخل سريع للمجتمع الدولي في هذا البلد‮. ‬وقال ابراهيم دباشي الذي اعلن انفصاله عن النظام الليبي في نهاية فبراير الفائت خلال مؤتمر صحفي‮ :"‬في الساعات المقبلة،‮ ‬سنشهد ابادة فعلية اذا لم يتحرك المجتمع الدولي سريعا‮". ‬
واكد دباشي ان نحو خمس دول عربية مستعدة للمشاركة في قرار الحظر الجوي علي ليبيا‮. ‬وقال‮ :"‬اعتقد ان العديد من الدول العربية ستشارك في هذا الاجراء وليس هناك حدود في ما يتعلق بالامكانات المستخدمة‮.. ‬انه التزام مفتوح‮". ‬واكد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه علي مدونته ان دولا عربية عدة مستعدة للمشاركة الفعلية في عملية عسكرية في ليبيا،‮ ‬مضيفا ان الوقت لم يفت بعد للتدخل‮. ‬واعلن نظام القذافي اخيرا انه لم يعد يعترف بدباشي ولا بالسفير عبد الرحمن شلقمم وعين ممثلا جديدا له في الامم المتحدة‮.
‬لكن الدبلوماسي الليبي الجديد لم يقدم حتي الآن أوراق اعتماده لدي المنظمة الدولية،‮ ‬وقال دباشي‮ :"‬نعمل في شكل طبيعي‮". ‬واعلنت
سفيرة الولايات المتحدة لدي الامم المتحدة سوزان رايس ان علي مجلس الامن ان يباشر باتخاذ اجراءات تكون ابعد من مجرد فرض حظر جوي علي ليبيا‮. ‬وقالت للصحفيين‮: "‬يجب ان نباشر بخطوات تتضمن منطقة حظر جوي ولكن تذهب ربما ابعد من ذلك‮". ‬ودعا البيت الابيض السلطات في الشرق الاوسط وخصوصا في ليبيا الي حماية الصحفيين بعد اعلان فقدان‮ ‬4‮ ‬صحفيين يعملون في صحيفة نيويورك تايمز في هذا البلد‮. ‬وقال المتحدث باسم الرئاسة الامريكية جاي كارني‮ :"‬موقفنا عموما واضح جدا‮: ‬ينبغي السماح للصحفيين الامريكيين بالقيام بعملهم من دون ترهيبهم او اعتقالهم‮".
‬وكانت نيويورك تايمز اعلنت في وقت سابق ان اربعة صحفيين لديها اعتبروا مفقودين بعد رصدهم للمرة الاخيرة في شرق ليبيا الذي يشهد مواجهات بين قوات القذافي والثوار،‮ ‬واوضحت ان آخر اتصال جري مع صحفييها يعود الي صباح الثلاثاء الماضي بتوقيت نيويورك‮. ‬واضافت انها تلقت معلومات من طرف ثالث مفادها ان افراد فريقها في مدينة اجدابيا اقتيدوا من قبل القوات النظامية الليبية ولكن تعذر تأكيد هذا الامر‮. ‬وقال رئيس تحرير الصحيفة بيل كيلر‮ :"‬تحدثنا الي مسئولين في الحكومة الليبية في طرابلس وابلغونا انهم بصدد البحث عن مكان صحفيينا‮".
‬واضاف‮ :"‬نحن ممتنون للحكومة الليبية لتأكيدها انه في حال تعرض صحفيو الصحيفة للخطف فسيتم الافراج عنهم فورا سالمين‮". ‬واوضحت نيويورك تايمز ان الصحفيين المفقودين هم مراسلو حرب من بينهم مدير مكتبها في بيروت انتوني شديد الحائز مرتين جائزة‮ "‬بوليتزر‮" ‬عن فئة‮ "‬الاخبار الدولية‮". ‬والصحفيون الآخرون هم ستيفان فاريل وهو مراسل ومصور كانت خطفته حركة طالبان
عام‮ ‬2009‮ ‬قبل ان يطلق سراحه كومندوس بريطاني،‮ ‬والمصوران تيلر هيكس ولينساي اداريو ولهم جميعا خبرة طويلة في العمل الصحفي بالشرق الاوسط وافريقيا‮. ‬واعلن رئيس تحرير صحيفة الجارديان البريطانية ان مراسل الصحيفة قيس عبد الاحد الذي اعتقل مطلع الشهر في ليبيا اطلق سراحه وهو خارج البلاد وفي حالة جيدة‮. ‬وكان عبد الاحد العراقي الجنسية قد اعتقل في الثاني من مارس من قبل السلطات الليبية لدخوله البلاد بشكل‮ ‬غير شرعي،‮ ‬بحسب الايضاحات التي قدمتها وزارة الخارجية الليبية للجارديان‮. ‬كذلك افرج الخميس الماضي عن الصحفي البرازيلي اندريه نيتو الذي يعمل في صحيفة ساو باولو دو استادو بعد اعتقاله ثمانية ايام‮. ‬وكان الصحفيان اعتقلا في مدينة صبراتة‮ ‬غرب طرابلس ونقلا الي سجن في العاصمة الليبية‮.
‬وواصل مجلس الامن الدولي مشاوراته علي مشروع قرار يلحظ فرض منطقة حظر جوي في ليبيا،‮ ‬وفق ما افاد دبلوماسيون بعد سبع ساعات من المفاوضات الماراتونية‮. ‬ويأتي هذا التصويت فيما واصلت قوات معمر القذافي قصف مواقع المحتجين الليبيين مقتربة من معقلهم الرئيسي بنغازي في شرق البلاد‮. ‬وقال دبلوماسي في الامم المتحدة مفضلا عدم الكشف عن هويته‮: "‬تم اعداد مشروع قرار اخذ في الاعتبار عددا من الملاحظات‮. ‬لكن هذا لا يعني ان صيغته نهائية‮"‬،‮ ‬لافتا الي ان الدول ال15‮ ‬الاعضاء في مجلس الامن يمكن ان تدخل تعديلات علي المشروع‮. ‬وقال دبلوماسي اخر‮: "‬لدينا مشروع سنصوت عليه‮ ‬غدا‮"‬،‮ ‬متحدثا بدوره عن امكانية تعديل النص‮.
‬ومن ناحيتها،‮ ‬اعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدي الامم المتحدة سوزان رايس ان علي مجلس الامن ان يباشر باتخاذ اجراءات تكون ابعد من مجرد فرض حظر جوي علي ليبيا‮. ‬وقالت للصحفيين‮ :"‬يجب ان نباشر بخطوات تتضمن منطقة حظر جوي ولكن تذهب ربما ابعد من ذلك‮" ‬ولكنها لم تعط المزيد من الايضاحات‮. ‬اما السفير الروسي لدي الامم المتحدة فيتالي تشوركين فقال للصحفيين ان روسيا قدمت اقتراحا مضادا لمشروع القرار المطروح اكثر اقتضابا وينص علي وقف اطلاق نار من قبل جميع اطراف النزاع‮. ‬وقال‮: "‬جئنا مع فكرة تبني قرار مقتضب ولكن قويا حول وقف اطلاق النار ويمكن ان يعرض هذا النص تقنيا علي التصويت‮ ". ‬وحتي الآن،‮ ‬كانت روسيا والصين متحفظتين علي فكرة فرض منطقة حظر جوي‮. ‬كما اعربت المانيا والهند وافريقيا الجنوبية عن تحفظات بهذا الخصوص‮.

 

أهم الاخبار