رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

24 سبتمبر.. ثاني انتخابات بتاريخ الإمارات

زايد آل ناهيان رئيس دولة الإمارات

تنظم الإمارات في 24 سبتمبر المقبل ثاني انتخابات جزئية وغير مباشرة في تاريخها من أجل اختيار نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.

ونقلت الصحف المحلية اليوم الخميس عن اللجنة الوطنية للانتخابات أن الحملات الانتخابية ستبدأ في 4 سبتمبر وتنتهي في 21 سبتمبر، ثم تنظم الانتخابات في 24 سبتمبر بمشاركة هيئات ناخبة تضم 12 ألف شخص على الأقل، أي ثلاثة أضعاف عدد أعضاء الهيئات التي شاركت في انتخابات 2006.

وستنتخب الهيئات الناخبة المعينة في كل إمارة نصف عدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي الأربعين، بينما يعين حكام الإمارات السبع النصف الآخر. ولا يتمتع المجلس بصلاحيات تشريعية وإنما يناقش القوانين ويقدم التوصيات للحكومة.

وانتهت ولاية المجلس الحالي مطلع فبراير الماضي، فيما أصدر رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد قرارا بمضاعفة عدد أعضاء الهيئات الناخبة مع الإبقاء على مبدأ انتخاب نصف الاعضاء فقط. وكانت القيادة الإماراتية وعدت بأن يكون هناك تقدم تدريجي باتجاه مزيد من المشاركة السياسية.

والأسبوع الماضي، طالب ناشطون وحقوقيون إماراتيون في عريضة رفعوها لرئيس الدولة بانتخاب كامل أعضاء المجلس بالاقتراع المباشر، فضلا عن تعزيز صلاحياته التي لا تشمل حاليا سلطات تشريعية أو رقابية.