رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قوات القذافي تتعثر في أجدابيا


سعت المعارضة المسلحة الى صد زحف قوات القذافي في منطقة أجدابيا بشرق البلاد لإعاقة تقدمها نحو بنغازي معقل المعارضة. وبحلول مساء الأربعاء قال سكان إن المعارضة المسلحة سيطرت على وسط البلدة في حين أن قوات القذافي ظلت أغلبها على مشارفها الشرقية.

وقال جبريل الهويدي وهو طبيب في مستشفى الجلاء ببنغازي إن سائقي سيارات الإسعاف القادمين من أجدابيا قالوا له إن بإمكانهم الدخول الى البلدة والخروج منها دون مشاكل كبيرة. وتابع "الجزء الشرقي فقط من أجدابيا هو الذي يسيطر عليه رجال القذافي."

وأضاف "هناك حفنة من الدبابات تطلق النار بشكل متقطع على المدينة. لكن وسط مدينة أجدابيا وغيرها من نقاط الدخول هادئة ولا يجوب أي من رجال قوة القذافي المنطقة."

وقالت فايزة علي وهي من سكان بنغازي إنها تحدثت الى أقارب لها في أجدابيا مساء الاربعاء وتابعت "قالوا إنهم بخير." وأضافت أن المعارضة المسلحة نصبت كمينا لقوات القذافي خارج المدينة وما زالت تحاربها.

وقال جنود حكوميون منهكون عائدون من خطوط

الجبهة للصحفيين مساء الأربعاء إنهم يجدون مقاومة متجددة من مواقع المعارضة المسلحة قرب المدينة.

وقال مصطفى غرياني وهو متحدث باسم المعارضة المسلحة في بنغازي لرويترز في مكالمة هاتفية إنهم يسيطرون على أجدابيا. وأضاف أن القتال ضارٍ وأن خطوط امدادات القذافي أصبحت تعاني ضغطا شديدا لذلك لا يمكنه مواصلة الزحف انطلاقا من أجدابيا.

وسيؤدي القتال في المنطقة المحيطة بأجدابيا الى بطء تقدم قوات القذافي إذا رغبت في تأمين الخطوط الخلفية وخطوط الإمداد. وفي بنغازي كان المزاج السائد هو مزيج من التحدي والتوتر وتوقع بعض المواطنين حمامات دم في حين شعر آخرون بالثقة في أن قوات المعارضة ستنتصر في النهاية.