رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تايم: التدخل بالبحرين صفعة لأوباما

شنت مجلة "تايم" الأمريكية هجوما شديدا على العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز وقرار المملكة إرسال قوات للبحرين ، معتبرة أن قرارها يمثل "تحديا بالغا للسياسات الأمريكية".

وقال توني كارون: إن خطوة السعودية تستهدف المساعدة في قمع انتفاضة تطالب بالديمقراطية وتعتبر صفعة على وجه الإدارة الأمريكية، مشيرا إلى ان ذلك يكشف تراجع النفوذ الأمريكي في المنطقة.

وتساءل ما الذي يمكن للرئيس أوباما فعله، مجيبا في سخرية "فرض عقوبات ووقف استيراد النفط!!" في إشارة إلى الحيوية التي يمثلها النفط للولايات المتحدة على نحو يجعلها عاجزة أمام اتخاذ أي إجراء تجاه الرياض.

وأضافت المجلة في معرض انتقاد موقف السعودية "أنه حتى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي بنى سمعته على تحدي الضغوط الأمريكية ما كان يمكن له أن يتصرف على هذا النحو غير المقبول والذي تمثل في اعتذار الملك عبدالله عن استقبال وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أو وزير الدفاع روبرت جيتس بدعوى أن ظروفه الصحية لا تسمح بذلك".

وأشارت المجلة إلى "أن لا أحد في واشنطن يمكنه أن يستسيغ هذا الاعتذار"، مشيرة إلى ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مسئولين أمريكيين من أن القيادة السعودية لم تعد تأبه بالاستماع للأفكار الأمريكية بشأن ما يجب أن تقوم به في مواجهة الضغوط المطالبة بإصلاحات ديمقراطية.

ولفتت المجلة إلى أن السعوديين أظهروا حالة من التبرم بخصوص الرسائل الأمريكية من قبل إدارة أوباما للتجاوب مع ما يوصف بـ"القيم الإنسانية العالمية" بما فيها الاحتجاجات السلمية. وأشارت إلى أن السعوديين ما زالوا غاضبين من تجاهل الرئيس أوباما مطلبهم بمساندة الرئيس المصري السابق حسني مبارك رغم إقدامه على إطلاق الرصاص على المتظاهرين.