عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسانج: ويكيليكس حفز ثورات العرب


قال جوليان أسانج مؤسس موقع "ويكيليكس" إن نشر البرقيات الدبلوماسية الأمريكية السرية ساعد في تحفيز الانتفاضات في العالم العربي. وقال أسانج -الذي أثار غضب حكومة الولايات المتحدة لنشره آلاف البرقيات السرية- إن التسريبات ربما أقنعت بعض الأنظمة السلطوية بأنها لا يمكنها أن تعتمد على الدعم الأمريكي إذا استخدمت القوة العسكرية ضد المحتجين.

وأضاف أمام مئات الطلاب في كلمة ألقاها بجامعة كامبردج أمس الثلاثاء: "إن تلك البرقيات جعلت أيضا من الصعب على الغرب أن يواصل دعمه لأنظمة طال بقاؤها في السلطة".

وأشار إلى أن "البرقيات التونسية أظهرت بوضوح أنه إذا وصل الأمر إلي حدوث قتال بين الجيش في جانب والنظام السياسي للرئيس زين العابدين بن علي في الجانب الآخر فإن الولايات المتحدة ستدعم على الأرجح الجيش."

وتابع أسانج : " ذلك شيء لابد أنه كان سببا في أن دولا مجاورة لتونس توصلت إلي اعتقاد بأنها

إذا تدخلت عسكريا فإنها ربما لن تكون في نفس الجانب مع الولايات المتحدة."

وقال أسانج -الذي يقاوم طلبا لتسليمه من بريطانيا إلي السويد فيما يتصل باتهامات جنسية- إن امتداد الاحتجاجات إلي دول أخرى في المنطقة شجع ويكيليكس على نشر معلومات عن لاعبين رئيسيين في مصر وليبيا والبحرين " بأسرع ما كان في إمكاننا."

وتابع أن البرقيات التي نشرت عن رئيس المخابرات المصري السابق ونائب الرئيس عمر سليمان منعت الولايات المتحدة من دعمه كخليفة محتمل لمبارك.

وأضاف قائلا "لم يكن ممكن أن تخرج (وزيرة الخارجية الأمريكية) هيلاري كلينتون لتعلن التأييد لنظام مبارك".