عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بريطانيا تجمد للقذافى 12 مليار إسترلينى

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمام البرلمان الإثنين أن السلطات البريطانية جمدت أموالا ليبية في بريطانيا بقيمة 12 مليار جنيه إسترليني (13,9 مليار يورو).بعد أن كانت 2 مليار جنيه فقط.

وقد أعلنت لندن في اواخر شباط/فبراير تجميد أموال العقيد الليبي معمر القذافي وعائلته.

وأفادت وسائل الإعلام البريطانية أن القذافي لديه ممتلكات في المملكة المتحدة بقيمة حوالى 20 مليار جنيه (23,1 مليار يورو)، أغلبها في لندن. ويملك سيف الإسلام نجل معمر القذافي، منزلا في العاصمة البريطانية تقدر قيمته بحوالى عشرة ملايين جنيه (11,6 مليون يورو).

وأوضح كاميرون – حسبما نشرته وكاله فرانس برس- أن تسريع تجميد الأموال الليبية يندرج في إطار قرار تشديد العقوبات المالية على طرابلس الذي اتخذته الدول الأوروبية, وتمثل هذا القرار كذلك بإضافة البنك المركزي الليبي وهيئة الاستثمار الليبية وهي صندوق سيادي يديره أحد أبناء القذافي إلى لائحة المؤسسات

المحظورة.

وأقر رئيس الوزراء البريطاني في المقابل أن لندن لم تنجح حتى الساعة في إقناع شركائها بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا لمنع قوات القذافي من شن غارات جوية على الثوار.

وتابع أمام البرلمان "علينا مواصلة الجهود لإقناع المجتمع الدولي ولا سيما أوروبا".

وتعمل بريطانيا وفرنسا على مشروع قرار تنويان طرحه على مجلس الأمن الدولي حول إنشاء منطقة حظر جوي حيث يلقى هذا الخيار دعم الجامعة العربية لكنه لم ينل تأييد الصين وروسيا.

وقال كاميرون: "إن القذافي يقتل شعبه بنفسه. كل يوم يمر يحتسب و ينبغي ألا يتراجع الضغط عليه".