رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تضارب حول مصير "البريقة"

أعلن ثوار ليبيا اليوم الاثنين استعادة مدينة البريقة من القوات الموالية للعقيد معمر القذافي، فيما نفذت قوات القذافي قصفا جويا استهدف مدينة أجدابيا مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 11 آخرين بجروح .

واستهدف القصف الجوي مدينة أجدابيا على الحدود الموازية لمدينة البريقة وتحديدا عند البوابة الغربية التي يتمركز عندها الثوار، مما أدى إلى سقوط قتيل واحد وإصابة 11 شخصا بجروح.

 

ويشار إلى أنه عقب سقوط البريقة، باتت أجدابيا الواقعة على مسافة 80 كم شرق البريقة و170 كم جنوب بنغازي آخر مدينة يسيطر عليها الثوار قبل مقرهم في بنغازي، ثاني المدن الليبية حيث مقر المجلس الوطني الانتقالي الذي شكلته المعارضة.

ويحاول سكان أجدابيا التوجه إلى مدينة بنغازي الواقعة على مسافة 160 كيلومترا إلى الشمال من أجدابيا خوفا من أي قصف جوي للمدينة لاسيما مع تحليق طائرات مروحية في سمائها لرصد مواقع الثوار.

وفي غضون ذلك، أكد الثوار أنهم أسروا وقتلوا عددا من القوات الحكومية، وتعهدوا بالدفاع عن مدينة أجدابيا الحيوية والاستراتيجية لمنع قوات القذافي من التقدم نحو معقل الثورة في شرق البلاد بعدما استعادت مدنا جديدة مستخدمة المدفعية والطيران.

وأعلن وزير الداخلية الليبي اللواء عبدالفتاح يونس الذي انشق عن نظام القذافي: "أن الثوار الذين تراجعوا شرقا تحت هجمات القوات الموالية للزعيم الليبي سيدافعون عن مدينة أجدابيا "الحيوية" و"الاستراتيجية". مضيفا: "أن أجدابيا مدينة حيوية وسندافع عنها".

وأضاف أن " أجدابيا تقع على محور الطرق المؤدية إلى الشرق، إلى بنغازي وطبرق، وكذلك إلى الغرب" مؤكدا أن "الدفاع عن

أجدابيا مهم جدا".

وفي المقابل قال نائب وزير الخارجية الليبية خالد الكعيم: "إن التليفزيون الليبي سيبث صورا لقوات القذافي وهي تدخل البريقة، كما اتهم المنشقين بأنهم يدفعون بالشباب إلى الانتحار".

ومن ناحيته أعلن المتحدث باسم جيش العقيد القذافي، العقيد ميلاد حسين: "أن القوات الموالية للنظام تتقدم في جميع المناطق التي ينتشر فيها المتمردون لتطهيرها"، على حد قوله.

وأضاف: "إن الغارات التي تشنها قوات النظام حررت الزاوية والعقيلة ورأس لانوف والبريقة، وأن الجيش يتقدم من أجل تحرير باقي المنطقة".

من ناحيته، حث المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا على ضرورة الاعتراف به كممثل شرعي وحيد للشعب الليبي، وناشد علي الأوجلي، سفير ليبيا لدى واشنطن الجميع بتقديم الدعم الذي يحتاجه المجلس، كما شدد على ضرورة التعجيل بفرض حظر الطيران حقنا لدماء الأبرياء في ليبيا.

وقال الأوجلي إنه لا بد أن يدرك المجتمع الدولي أن الأوضاع في بلاده تتطلب قرارا دوليا عاجلا مطالبا الولايات المتحدة بخطوة "واضحة وعدم التردد وأن يكون لها دور في الحظر الجوي".