نشر وثائق سرية عن مذابح العراق

عربية

الجمعة, 26 نوفمبر 2010 18:01
بغداد: وكالات الانباء

اغتال مسلحون مجهولون أحد الضباط المنتمين لوزارة الداخلية العراقية في منطقة علاوي الحلة وسط بغداد أعلن مصدر أمني عراقي في تصريح صحفي أن المسلحين اطلقوا نار اسلحتهم الكاتمة للصوت علي أحد منتسبي وزارة الداخلية عندما كان في داخل سيارته التي كان يستقلها بالقرب من جسر ابن حيان في منطقة علاوي الحل.

وأضاف أن الضابط فارق الحياة في الحال وتم نقل جثته الي مستشفي الطب العدلي لتسليمه إلي ذويه، في حين لاذ المسلحون بالفرار إلي جهة غير معلومة.

وأصيب 3 عراقيين بجروح مختلفة إثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد.

اعلن مصدر أمني عراقي في تصريح أن الانفجار وقع علي الشارع العام قرب تقاطع الأسواق المركزية في الكرادة وأسفر في حصيلة أولية عن إصابة مواطنين كانا داخل سيارة مدنية كانت قريبة من مكان الحادث،فضلا عن اصابة مواطن آخر من المارة علي هذا الطريق..وأضاف أن الجرحي تم نقلهم الي المستشفي القريب لتلقي العلاج .

واعرب السفير الامريكي لدي العراق جيمس جيفري عن قلقه حيال عزم موقع ويكيليكس

نشر مجموعة جديدة من الوثائق السرية، معتبرا ذلك امرا سيئا للغاية ويشكل عقبة كبيرة للدبلوماسية في هذا البلد.

وتأتي تصريحات السفير الامريكي بعد 4 ايام من اعلان الموقع انه ينوي نشر نحو ثلاثة ملايين وثيقة سرية، في خطوة هي الثالثة من نوعها منذ يوليو الماضي لكنه لم يحدد متي سيتم ذلك او ما يرد.

وقال جيفري للصحافيين في مبني السفارة في بغداد "نحن قلقون من نشر وثائق إضافية.

وأضاف ان "وثائق ويكيليكس تشكل عائقا كبيرا للغاية بالنسبة لعملي الذي يتطلب مناقشات تتميز بالثقة مع الناس. لا افهم الدافع وراء هذه الوثائق كونها لا تساعد انما هي ببساطة تلحق اضرارا بقدرتنا علي اداء عملنا هنا..

ورداً علي سؤال عما كان مسئولون عراقيون سألوه حول نشر الوثائق، قال "من الواضح انهم غير مرتاحين و كل شخص يجري محادثات سرية تجد بالنهاية طريقها الي الاعلام سيكون مستاء وفي

غاية الحزن" .

ولم يكشف موقع ويكيليكس عن فحوي الوثائق التي سينشرها، مكتفيا بالتلميح الي انها ستكون اكثر ب7  مرات من وثائق حرب العراق التي بلغ عدد المنشور منها حوالي 400 ألف وثيقة.

كما سبق ان نشر 77 الف وثيقة سرية حول حرب افغانستان في يوليو الماضي.

ويؤكد الموقع ان نشر الوثائق يلقي الضوء علي الحرب الأمريكية في العراق وأفغانستان.

وتأتي ردود الفعل علي عزم ويكيليكس نشر وثائق سرية جديدة في وقت رفضت فيه محكمة استئناف سويدية الطعن المقدم من مؤسس الموقع جوليان اسانج في مذكرة الاعتقال التي صدرت بحقه في اطار التحقيقات باتهامه بالاغتصاب.

وقد صدرت مذكرة اعتقال دولية منذ اسبوع ضد الاسترالي اسانج (39 عاماً) اثر اتهامه بالاغتصاب والاعتداء الجنسي في السويد في اغسطس الماضي.

وأكد أحمد العلواني القيادي في القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق إياد علاوي إلتزام قائمته بما اتفق عليه بشأن المشاركة في الحكومة العراقية الجديدة.

وقال العلواني إن النظام الذي سيعتمد في تقسيم الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة ملزم لكل الكتل السياسية، مؤكدا أن الاجواء التي تحيط تشكيل الحكومة إيجابية.

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني قد كلف رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي بتشكيل حكومة عراقية جديدة خلال مدة لاتتجاوز ثلاثين يوما وأكد المالكي عقب تكليفه التزامه ببنود الدستور والاتفاقات المبرمة بين الكتل السياسية في البلاد.

أهم الاخبار