رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد تجميد أرصدتهم ومنعهم من السفر

قريبا تسليم رموز نظام القذافى المتواجدين بمصر

عربية

الاثنين, 18 يونيو 2012 13:35
قريبا تسليم رموز نظام القذافى المتواجدين بمصروزير الخارجية محمد كامل عمرو
كتبت - سحر ضياء الدين:

التقي صباح اليوم وزير الخارجية محمد كامل عمرو بنظيره المغربي سعد الدين العثماني الذي يزور مصر حاليا لإجراء مشاورات سياسية بين القاهرة والرباط .

وقال الوزير محمد عمرو في مؤتمر صحفي مشترك مع العثماني " أن المباحثات تركزت علي الوضع في سوريا حيث تطابقت وجهات النظر حول ضرورة تطبيق قرارات جامعة الدول العربية وإعطاء الفرصة للنظام السوري لتطبيق مبادرة كوفي أنان وكذلك المبادرة العربية وبدء عملية تفاوض حقيقية وجادة مع كافة أطياف المعارضة السورية .

وأضاف عمرو " أن توحيد صفوف المعارضة السورية بات مطلبا ملحا كأحد الحلول لحل الأزمة السورية , وتابع " ليس شرطا أن تتوحد المعارضة السورية تحت منظمة واحدة ولكن لابد أن تتوحد حول هدف واحد " .

وأوضح الوزير محمد كامل عمرو أنه ناقش مع الوزير المغربي تفعيل دور الاتحاد من

أجل المتوسط وطرح فكرة إنشاء جامعة أورومتوسطية في مدينة " فاس المغربية " , كما ناقشنا الأوضاع في دول الجوار خاصة في ليبيا , حيث اتفقنا علي ضرورة دعمها والحفاظ علي وحدة أراضيها .

وأشار عمرو الي أنه عرض موقف مصر بخصوص رموز نظام القذافي المتواجدين في مصر , حيث قامت القاهرة بتجميد ارصدتهم ومنعهم من السفر , كما طلبت مصر من ليبيا استكمال الملفات المطلوبة تمهيدا لتسليمهم .

وقال وزير الخارجية " إن هناك تطابقا في وجهات النظر المصرية والمغربية حول رفض اي اتفاقيات تقوم بها اسرائيل للانتقاص من حقوق الشعب الفلسطيني في الأماكن المقدسة أو غيرها من الاراضي المحتلة , مضيفا " أن مصر

رفضت الاتفاق الذي أعلنت عنه اسرائيل مع الفاتيكان بخصوص الأوقاف الكاثوليكية في القدس " .

من جانبه قال الوزير سعد الدين العثماني إن مصر تمر بلحظة تاريخية مهمة " , مضيفا : أن الانتخابات الرئاسية المصرية مرت بشكل حضاري".

وأضاف وزير الخارجية المغربي " اتفقنا علي تفعيل اللجنة العليا المشتركة وإعادة النظر في آلية عملها وتنشيط اللجنة القنصلية المشتركة ووضع إجراءات لزيادة التبادل التجاري وزيادة عدد السائحين " .
وأشار الوزير العثماني أنه تم بحث تسهيل إجراءات منح تأشيرات الدخول لمواطني البلدين وخاصة رجال الأعمال .

وأوضح العثماني أن بلاده حريصة علي استمرار التشاور السياسي والاقتصادي مع مصر أيا كان الرئيس المقبل في القاهرة , وقال " نحن نتعاون مع مصر كدولة وشعب وسنعمل علي تطوير علاقاتنا الثنائية بشكل إيجابي " .
وفي رده علي آخر تطورات قضية الصحراء , أكد وزير الخارجية المغربي أن بلاده بصدد إعداد مشروع قرار لحل هذه القضية بكل صدق نية وإخلاص ولا يمكن أن يفرط المغرب في وحدة أراضيه لأنها خط أحمر لكل الدول .

أهم الاخبار