عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ساركوزي وكاميرون: القذافي يجب أن يتنحى الآن

ساركوزي وكاميرون: القذافي يجب أن يتنحى الآن

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الخميس إن الزعيم الليبي معمر القذافي وزمرته الحاكمة فقدوا الشرعية ويجب أن يتنحوا لإنهاء العنف في البلاد.

وفي رسالة وقعها الزعيمان وموجهة إلى رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي هرمان فون رومبي دعا ساركوزي وكاميرون إلى وضع خطط للإعداد لمساعدة المعارضة المسلحة الليبية وقالا إنها يمكن أن تشمل فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.

وقالت الرسالة: "من الواضح لنا أن النظام (الليبي) فقد أي شرعية يمكن أن تكون لديه". وأضاف "لإنهاء معاناة الشعب الليبي يجب أن يرحل القذافي وزمرته الحاكمة". ودعا الزعيمان أيضا الاتحاد الأوروبي للاعتراف بالمجلس الوطني الليبي المعارض ككيان سياسي قابل للاستمرار.

وقالت الرسالة: "يجب أن نرسل إشارة سياسية واضحة مفادها إننا نعتبر المجلس (الوطني المعارض) كيانا سياسيا قابلا للاستمرار وصوتا مهما للشعب الليبي في هذا الوقت".

ويعتزم ساركوزي أن يقدم مقترحات محددة للرد على الأزمة إلى اجتماع قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل الجمعة. وقالت

المصادر إن من بين الخيارات التي سيجري بحثها إمكانية توجيه ضربات محددة لأهداف في ليبيا.

يذكر أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة منقسم بشأن التفويض بفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا وهو خيار تدعمه بريطانيا وفرنسا في إطار سعيهما للبحث عن سبل للحد من قدرة الزعيم الليبي معمر القذافي على حشد قواته لضرب المعارضين.

ودعا الزعيمان الفرنسي والبريطاني أيضا المجتمع الدولي إلى فرض حظر أسلحة على ليبيا. وقالا في رسالتهما "إننا ندعو كل الدول إلى تطبيق حظر السلاح تطبيقا كاملا بما في ذلك الإمدادات إلى مرتزقة مسلحين". وتضمنت الرسالة سبع نقاط سيجري مناقشتها في اجتماع القمة الأوروبي الجمعة.