محادثات أمنية رفيعة بين الخرطوم وجوبا فى إثيوبيا

عربية

الاثنين, 04 يونيو 2012 19:09
محادثات أمنية رفيعة بين الخرطوم وجوبا فى إثيوبياوزير الدفاع السوداني عبد الرحي
أديس أبابا - أ ش أ:

بدأت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم الاثنين أول محادثات أمنية مباشرة رفيعة المستوى حول أمن الحدود بين دولتي السودان وجنوب السودان منذ وقوع أعنف اشتباكات بين البلدين منذ انفصال الجنوب وكادت أن تؤدي الى حرب شاملة بينهما الشهر الماضي.

وتهدف هذه المحاثات والتي يحضرها كل من وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين ووزير دفاع جنوب السودان جون كونج الى مناقشة تشكيل آليات مختلفة ومن بينها آلية للتحقق ومراقبة الحدود المشتركة واقامة منطقة حدودية آمنة منزوعة السلاح.
كما يشارك في هذه المحادثات التي تعقد في طار جولة المباحثات التي بدأت بين الطرفين يوم الثلاثاء الماضي بوساطة الاتحاد الافريقي كل من وزير خارجية جنوب السودان نيال دينج نيال ووزير داخلية السودان ابراهيم محمود احمد.
وقال وزير خارجية جنوب السودان في تصريحات للصحفيين قبيل بدء المحادثات: إن هذه المفاوضات الأمنية تعقد في إطار اجتماعات الآلية السياسية والامنية المشتركة والتي تهدف بشكل رئيسي الى اقامة منطقة حدودية آمنة ومنزوعة السلاح، معبرًا عن تفاؤله إزاء

إمكانية نجاح هذه المحادثات.
ومن جانبه عبر المتحدث باسم الوفد السوداني عمر دهب عن الأمل في أن يجري التعامل مع هذه المحادثات الأمنية التي اسؤنفت بعد ظهر اليوم بطريقة حقيقية تعتمد على الفعل، وان تتم بصورة بناءة، وشدد على أن جميع القوات السودانية غادرت منطقة أبيي بالفعل.
وبدأت الجولة الحالية من المباحثات المنعقدة بين وفدين من شمال وجنوب السودان بأديس أبابا يوم الثلاثاء الماضي وتعد أول مفاوضات مباشرة بينهما منذ اندلاع قتال حدودي بين البلدين حول منطقة هيجليج النفطية التابعة للسودان في شهر أبريل الماضي واعتبر اسوأ مواجهة بينهما منذ استقلال الجنوب في يوليو من العام الماضي وهددت بوقوع حرب شاملة.

أهم الاخبار