رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اتفاقية تعاون طبى بين الأردن وليبيا

وزير الخارجية الأردني
وزير الخارجية الأردني ناصر جودة

أبرمت الخدمات الطبية الملكية الأردنية اليوم الخميس اتفاقية تعاون طبي لمعالجة المرضى الليبيين وتدريب الكوادر الطبية والفنية الليبيبة في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية.

ووقع الاتفاقية المدير العام للخدمات الطبية الملكية بالأردن اللواء الطبيب عبد العزيز الزيادات ورئيس اللجنة الطبية المركزية في المنطقة الجنوبية في سبها رحاب بشير.

وقال مصدر أردني إن "الاتفاقية تأتي تعزيزاً لأواصر الصداقة والتعاون المشترك بين الأردن وليبيا".

واستقبلت وزارة الخارجية الأردنية اليوم اللجنة التحضيرية لمتضرري تأخير المستحقات المالية بذمة الحكومة الليبية حيث قدم مندوبو اللجنة رسالة تتضمن مطالبهم المالية المستحقة على الجانب الليبي والتي تتعلق بإقامة المرضى الليبيين في الفنادق وعلاجهم بالمستشفيات الأردنية.

وذكر بيان الوزارة أن "الاجتماع تزامن مع اجتماع كان يعقده وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في تونس على هامش اعمال منتدى التعاون العربي- الصيني مع نظيره الليبي عاشور بن خيال بغرض بحث هذا الموضوع وجوانب أخرى متعلقة بالعلاقات الثنائية المميزة بين البلدين حيث تم خلاله بحث السبل والوسائل الكفيلة بتسوية كل ما يتعلق بإقامة المرضى

الليبيين في الفنادق وعلاجهم في المستشفيات الأردنية سريعا وذلك في إطار وسياق العلاقة المميزة التي تجمع البلدين .

ووعدت الخارجية الأردنية بمتابعة قضاياهم مع الجهات المختصة الليبية لما لهذه القضية من تبعات على قطاع السياحة في الأردن.

وطالبت جمعيتا المستشفيات الخاصة والفنادق الأردنية الشهر الماضي الحكومة الليبية بضرورة الإسراع بدفع مستحقاتهم بدل علاج وإقامة المرضى الليبيين التي وصلت إلى نحو 200 مليون دينار.

وكانت السلطات الأردنية أشارت أخيرا إلى أن عدد المرضى الليبيين الذي يتلقون العلاج داخل المستشفيات الأردنية يتجاوز 20 ألفا منهم 20% من جرحى الثورة الليبية و80% مرضى لأسباب مختلفة إلا أن العدد تقلص حاليا إلى قرابة 6 آلاف مريض فقط.