رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين يقترح آليات التعاون مع الدول العربية

عربية

الخميس, 31 مايو 2012 17:47
الصين يقترح آليات التعاون مع الدول العربية
الحمامات - (شينخوا):

 اقترح وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشى اليوم الخميس في مدينة الحمامات التونسية تفعيل آليات التعاون لتعزيز التضامن بين الصين والدول العربية من أجل التطوير والارتقاء بمنتدى التعاون بين الجانبين خلال العامين المقبلين.

وقال يانغ، في كلمته أمام الدورة الخامسة للاجتماع الوزارى لمنتدى التعاون الصيني العربي، إن الأوضاع الدولية والإقليمية تشهد تغيرات مستمرة ومعقدة، ويتوسع التعاون الصيني العربي شكلا ومضمونا، الأمر الذي يبرز أهمية تعزيز التواصل والتنسيق بين الجانبين، فعلينا أن نعمل على تفعيل آليات التشاور والاتصالات في إطار المنتدى وفي مقدمتها المشاورات السياسية في اجتماع كبار المسؤولين لبلورة توافق الآراء وتعزيز التضامن.
كما اقترح إنجاح فعاليات المنتدى لحشد الجهود والإمكانيات للعلاقات الصينية العربية، بالعمل على إنجاح الدورة الخامسة لمؤتمر رجال الأعمال الصينيين والعرب

والدورة الثالثة لندوة الاستثمارات والدورة الثالثة لمؤتمر التعاون الصيني العربي في مجال الطاقة والدورة الخامسة لمهرجان الفنون الصينية والعربية والدورة الخامسة لندوة العلاقات الصينية العربية والحوار بين الحضارتين الصينية والعربية والدورة الرابعة لندوة التعاون الصيني العربي في مجال الإعلام والدورة الرابعة لمؤتمر الصداقة الصينية العربية بما يعطي المزيد من الديناميكية للعلاقات الصينية العربية.
واقترح يانغ لتطوير سبل منتدى التعاون الصيني العربي الحرص على تحقيق رفاهية ومصالح الشعب الصيني والعربي، مؤكدا أن الهدف النهائي لمنتدى التعاون الصيني العربي هو تقاسم الشعب الصيني والشعوب العربية لثمار التعاون.
وتابع "علينا أن ندفع مشاريع التعاون المحددة في إطار المنتدى في
مختلف المجالات مثل الاقتصاد والتجارة والطاقة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والصحة والزراعة وفحص الجودة وتطوير الموارد البشرية وحماية البيئة والسياحة والإعلام والثقافة والرياضة لكي يتمتع شعوبنا بفوائد ملموسة".
واقترح ايضا وزير الخارجية الصيني استخلاص التجارب الناجحة وتعزيز البناء المؤسسي للمنتدى، لافتا إلى أن الدورة السادسة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي ستعقد في الصين عام 2014 الذي يصادف الذكرى السنوية الـ10 لتأسيس المنتدى، ويعتبر المنتدى كآلية مهمة للتعاون بين الصين والدول النامية ثمرة للجهود الكبيرة من كلا الجانبين.
وانطلقت في وقت سابق اليوم فعاليات الدورة الخامسة للاجتماع الوزارى لمنتدى التعاون الصيني العربي في مدينة الحمامات التونسية. 
وتعقد الدورة الوزارية الخامسة للمنتدى تحت شعار "تعميق التعاون الإستراتيجي ودعم التنمية المشتركة".
وحضر الجلسة الافتتاحية الرئيس التونسي المنصف المرزوقي والقى كلمة بهذه المناسبة.
ويرأس الجانب الصيني وزير الخارجية يانغ جيه تشي والجانب العربي وزير الخارجية التونسي رفيق عبدالسلام، وبمشاركة عدد من وزراء خارجية البلدان العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

أهم الاخبار