قضاة تونس يقررون الدخول فى إضراب مفتوح

عربية

الثلاثاء, 29 مايو 2012 18:25
قضاة تونس يقررون الدخول فى إضراب مفتوح نور الدين البحيري وزير العدل التونس
تونس- (يو بي أي):

 قرّر قضاة تونس الدخول في إضراب مفتوح ابتداء من اليوم الثلاثاء، احتجاجاً على قرار يقضي بإعفاء 82 قاضياً، اتخذته وزارة العدل في وقت سابق.

وقالت نقابة القضاة التونسيين في بيان وزّعته اليوم، إنها قرّرت "دخول القضاة في كافة محاكم الجمهورية في إضراب مفتوح بداية من اليوم الثلاثاء، إلى حين تراجع وزير العدل عن قراره إعفاء 82 قاضياً من مهامهم، واستبداله بمحاكمات".

واعتبرت أن "اللجوء إلى آلية إعفاء القضاة يتنافى ومقومات العدالة الإنتقالية التي

تقتضي كشف الحقيقة للشعب ومحاسبة من انتهك حقه، مع توفير ضمانات المحاكمة العادلة وخاصة حق الدفاع".

وأشارت روضة العبيدي رئيسة نقابة القضاة التونسيين، الى أن الدفاع عن استقلالية القضاء وهيبة العدالة إزاء السلطة التنفيذية "مسألة مبدئية تمس كل القضاة وتجمع كل الهياكل الممثلة لهم".

وكانت وزارة العدل التونسية قد أعلنت يوم السبت الماضي عن قرار يقضي بإعفاء 82 قاضياً من مهامهم، وذلك

في خطوة وُصفت بأنها تندرج في سياق عملية تستهدف تطهير القضاء من الفساد.

وبررت الوزارة التي يتولاها نورالدين البحيري، الذي يُعتبر أحد أبرز قادة حركة النهضة الإسلامية، هذا القرار بالقول إنه "يأتي إنطلاقاً من حرصها على مواصلة تحقيق برنامج إصلاح المنظومة القضائية العميق والشامل والمتعدد الأبعاد".

وإعتبرت أن "إعلاء مكانة السلطة القضائية وتحقيق إستقلاليتها واسترجاع ثقة العامة فيها، يحتاج الى وضع حد لأثار وإفرازات نظام الإستبداد والفساد، من خلال رد الإعتبار للقضاة الشرفاء الذين عانوا من الظلم والإقصاء والتهميش، ومساءلة المشتبه في ارتكابهم لتجاوزات أخلّت بحسن سير المرفق وشرف القضاء ومسّت من hعتباره ومكانته".

أهم الاخبار