عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجيش السودانى ينسحب من "أبيى"

الرئيس السوداني عمر
الرئيس السوداني عمر البشير

انسحب الجيش السوداني اليوم الثلاثاء من منطقة ابيي المتنازع عليها بين جوبا والخرطوم ليضع حدا بذلك لاحتلال استمر نحو عام، كما طلبت الامم المتحدة بحسب وسيلة اعلام قريبة من السلطات.

واعلن مركز الاعلام السوداني القريب من اجهزة الاستخبارات ان "القوات المسلحة السودانية انتشرت خارج منطقة ابيي هذا المساء وسلمت المجمع العسكري لقوات حفظ السلام الدولية".
وكان المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد قال مساء أمس الاثنين "ان السودان قرر اعادة نشر قواته خارج قطاع ابيي بغية توفير بيئة جيدة للمحادثات".
والتقى المفاوضان ادريس محمد عبد القادر ممثل الخرطوم، وباقان اموم ممثل جوبا في العاصمة الاثيوبية بعد الظهر بحضور وسيط الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي والمبعوث الاميركي الى السودان وجنوب السودان برنستون ليمن كما

افادت صحفية لوكالة فرانس برس.
وبعد مواجهات عنيفة في أبريل الماضي اثارت المخاوف من نشوب حرب شاملة بين السودان وجنوب السودان، دعا مجلس الامن الدولي الدولتين الجارتين الى وقف الاعمال العسكرية على طول حدودهما واستئناف المحادثات حول المسائل العالقة منذ انفصال الجنوب في يوليو 2011.
وطلب مجلس الامن ايضا من السودان "ان يسحب على الفور وبدون شروط" جنوده وعناصر شرطته من منطقة ابيي الحدودية، في قرار مدد لستة اشهر مهمة قوة الامم المتحدة في هذه المنطقة.