القوات السودانية تعيد انتشارها خارج "أبيى"

عربية

الثلاثاء, 29 مايو 2012 17:21
القوات السودانية تعيد انتشارها خارج أبيى
الخرطوم- أ ش أ

أعادت القوات المسلحة السودانية انتشارها خارج منطقة "أبيي" ظهر اليوم "الثلاثاء" وقامت بتسليم المنطقة العسكرية والمؤسسات الخدمية إلى قوات حفظ السلام الأممية في المنطقة (يونسفا) .

وقال الخير الفهيم المكي رئيس اللجنة الإشرافية المشتركة لمنطقة أبيي في مراسم التسليم، إن انتشار القوات خارج "أبيي" جاء تنفيذا لاتفاقية أديس أبابا الموقعة في يونيو عام 2011 بجانب التزام حكومة السودان بالقرارات الدولية.
وأوضح أن انتشار اللواء (31) مشاة خارج المنطقة

سيشكل عبئا آخر على قوات (يونسفا) مطالبا القوات الإثيوبية بسد الفراغ وحفظ الأمن إلى حين تكوين إدارية "أبيي"، مضيفا أن اللجنة الإشرافية المشتركة ستبذل جهودها لحماية هذه المنطقة من خلال تشكيل الإدارية والمجلس التشريعي والمؤسسات المدنية بالمنطقة .
من جانبها أكدت قيادة اللواء (31) مشاة في كلمة مراسم التسليم أن إعادة انتشار القوات يجىء وفقا
لالتزام حكومة السودان واحترامها لقرارات الاتحاد الأفريقي ولجنة الحكماء رفيعة المستوى برئاسة ثامبو مبيكي، مؤكدة احترام القوات المسلحة للقرارات الدولية ورغبتها في تحقيق السلام وإيقاف آلة الحرب للحفاظ على المجتمع المدني.
وكانت القوات المسلحة السودانية قررت أمس اعادة انتشارها خارج حدود منطقة "أبيي" بناء على طلب من رئيس الالية الافريقية الرفيعة، بسحب القوات خارج حدود المنطقة.
وقال بيان صادر عن القوات المسلحة مساء أمس الاثنين، إن الدولة قدمت عددا من الطلبات التي تضمن السيادة السودانية على "أبيي" وأنها شمالية، ولذلك قررت اعادة انتشارها خارج حدود المنطقة .

أهم الاخبار