رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لجنة تقصي أوروبية تصل ليبيا

عربية

الاثنين, 07 مارس 2011 10:33
الوفد – صحف:

أرسل الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين بعثة تقصي حقائق إلى ليبيا، هي الأولى من نوعها منذ اندلاع أحداث العنف في البلاد.

وجاء في بيان للاتحاد: " أن أجوستينيو ميوزو، المدير التنفيذي لإدارة مواجهة الأزمات والتنسيق بدائرة العمل الخارجي الأوروبي، سيتولى رئاسة اللجنة التي ستعمل على تقييم الأوضاع من عدة جوانب، ومنها ما يتعلق بالأوضاع الإنسانية، ومدى الحاجة إلى دعم إضافي في مجال المساعدة الإنسانية، وأيضا الجهود الحالية لإجلاء الفارين من أحداث العنف في البلاد، وسبل دعم جهود الإجلاء".
وقالت كاثرين آشتون منسقة السياسات الخارجية والأمنية بالاتحاد في البيان: "قررت إيفاد بعثة رفيعة المستوى، لتزويدي بمعلومات ضرورية قبل انطلاق اجتماعات قمة استثنائية لقادة دول الاتحاد الأوروبي مقررة الجمعة في بروكسل، ومن المقرر أن أطلعهم خلال القمة على تطورات الحالة هناك في ظل تطورات الأوضاع".
ووجهت آشتون، من خلال البيان، الشكر للحكومة الإيطالية على مساعدتها في تسهيل مهمة لجنة تقصي الحقائق، التي ستبدأ عملها اليوم الاثنين. ولم يشر البيان إلى وجود
أي اتصالات أو تنسيق للمواقف مع الليبيين، سواء مع القذافي أو مع الثوار في المناطق التي يسيطرون عليها.
ومن جانبها، زارت المفوضة الأوروبية المكلفة لشئون إدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية، كريستالينا جيورجيفا، المنطقة الحدودية بين ليبيا وتونس، للتعرف على أرض الواقع على نوعية وكيفية تقديم المساعدات التي يحتاجها الفارون من الأحداث الأخيرة في ليبيا.
وقال الخاندرو أولزورين، المتحدث باسم المفوضية الأوروبية: "إن رئيس المفوضية مانويل باروسو سبق له أن أعلن عن تخصيص مبلغ 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية عاجلة، ولكن تقرر زيادة المبلغ إلى 30 مليون يورو لتلبية الاحتياجات الضرورية لمواجهة الظروف الصعبة التي يعيش فيها الآلاف على المنطقة الحدودية".

أهم الاخبار