رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اندبندنت: السعودية تلوح بالعصا

عربية

الأحد, 06 مارس 2011 08:02
كتبت- إنجي الخولي:

السعودية تلوح بالعصا

اعتبرت صحيفة "الاندبندنت أون صنداي " البريطانية ان اعلان المملكة العربية السعودية ، المنتج الأكبر في العالم للنفط والدومينو الإقليمية التي يخشى الغرب من سقوطها ، حظر المظاهرات لانها تخالف الشريعة الإسلامية تلويح بالعصا عقب جزرة الـ37 مليار دولار منح ومساعدات.

واشارت الصحيفة الى خبر نشر اكثر من 10 الاف من قوات الامن السعودية في شمال شرق البلاد، حيث اغلبية السكان من الاقلية الشيعية في المملكة. موضحة ان الاضطرابات

قد لا تقتصر على المنطقة الشرقية، بل ربما تصل الى الرياض.

وألمحت الصحيفة الى ان الاضطرابات في السعودية قد لا تجد تعاطفا غربيا مع مطالب الديمقراطية بسبب اعتماد الغرب على نفط السعودية الذي يضم خمس الاحتياطي العالمي.

وأشارت إلى ان توقف انتاج النفط الليبي تسببفي مشكلة واثار مخاوف الغرب وخاصة بريطانيا التي بدأت تعاني من ارتفاع

اسعار النفط نتيجة توقف اغلب الانتاج الليبي، موضحة ان أي توتر يعوق انتاج السعودية قد يدفع باسعار النفط الى الارتفاع الصاروخي خاصة وان مناطق الشيعة القريبة من البحرين التي كانت مسرحا لبعض الاضطرابات القوية في الاسابيع الاخيرة قريبة جدا من معظم حقول النفط السعودية.

ونقلت الصحيفة عن أحد وزراء المساعدات الدولية، الان دنكان، الذي عمل من قبل في تجارة النفط قوله: " ان اسعار النفط قد تصل الى 200 او 250 دولارا للبرميل، وسيعني ذلك ان يصل سعر لتر البنزين للمستهلك البريطاني اكثر من جنيهيين (اكثر من 3 دولارات)".

 

أهم الاخبار