دعوة لانتخابات عربية نيابية ورئاسية حرة

عربية

السبت, 05 مارس 2011 20:50
عمان -أ ش أ:



دعت شبكة الانتخابات في العالم العربي إلى إجراء انتخابات نيابية ورئاسية حرة ونزيهة وفقاً للمعايير الدولية للانتخابات الحرة والنزيهة التي تسمح بمشاركة مراقبين دوليين مختصين ومحليين.

واعتبرت الشبكة في بيان اليوم "السبت" تقييم جميع جوانب العملية الانتخابية في الدول العربية أمرا بالغ الأهمية في هذا الوقت، لخلق بيئة مواتية لإجراء الانتخابات وضمانة

للمساعدة في توفير الدعم السياسي ومشاركة جميع الأطراف المختلفة وصولاً إلى تحقيق نتائج انتخابات تتمتع بالمصداقية والشفافية في عيون الشعب خاصة، والمجتمع الدولي عامة.

وطالبت الشبكة- التي تتخذ من العاصمة الأردنية "عمان" مقرا لها -بتعديل التشريعات الوطنية بما يتلاءم مع القانون الدولي لحقوق الإنسان،

واحترام المعايير الدولية للانتخابات والمتمثلة في الانتخابات الحرة والنزيهة والإشراف عليها من جانب لجان انتخابات مستقلة فعليا لا إسميا، واحترام الحريات العامة في العالم العربي وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير، وإلغاء قوانين الطوارئ المعمول بها في عدد من الدول العربية.

وذكر البيان أن الشبكة باشرت في العمل مع شركائها المحليين للمساهمة في إعداد وتجنيد المراقبين وتدريبهم على مراقبة ورفع التقارير التي تتعلق بالنزاهة وشفافية الانتخابات القادمة في البلدان العربية المختلفة.

 

 

أهم الاخبار