رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قمة الرياض توصى بـ"دراسة الاتحاد الخليجى"

بوابة الوفد الإلكترونية

اوصى قادة دول مجلس التعاون الخليجي في ختام قمتهم التشاورية في الرياض مساء اليوم الاثنين باستكمال دراسة مقترحات الاتحاد الخليجي لمناقشتها في قمة استنثائية تعقد في العاصمة السعودية في وقت لم يتم تحديده.

وقال وزير الخارجية السعودي الامير الفيصل خلال مؤتمر صحفي "انطلاقا من الاهمية الكبيرة للموضوع والحرص على استكمال كافة جوانبه بشكل متأن يقوم المجلس الوزراي باستكمال دراسة تقرير الهيئة المتخصصة ورفع التوصيات" الى قمة تعقد في الرياض.
وناقشت القمة ملفات صعبة ابرزها فكرة اقامة اتحاد بين عدد من دول المجلس وخصوصا السعودية والبحرين في ظل التهديدات التي تواجهها المنطقة.
وكان وزراء خارجية هذه الدول بحثوا خلال اجتماع تحضيري في العاصمة السعودية مساء أمس الاحد تقريرا يتضمن الصيغ المحتملة لتحقيق انتقال مجلس التعاون الخليجي الى مرحلة الاتحاد بناء على مبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز .
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قوله ان

"قيام الاتحاد الخليجي  مشاركة في الركب الحضاري العالمي واستجابة للمتغيرات والتحديات التي نمر بها فالحدود السياسية بين دولنا معابر للانجاز نحو مزيد من التعاون المشترك".
واكد ان "مواقف دول مجلس التعاون تجاه البحرين ومساندتهم لنا نابعة من مشاعر مشتركة وآمال وطموحات متشابهة حرصا على العمل الخليجي المشترك ودفعه قدما الى الامام" .
وكان الامين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني اعلن ان القادة سيطلعون على "تقرير موجز حول مسيرة التعاون المشترك بشأن الانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد، وتوصيات المجلس الوزاري بشأن المرئيات النهائية للهيئة المتخصصة التي سبق تشكيلها من الدول الاعضاء لهذا الغرض".