رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آشتون تدعو القذافي للرحيل فورا

دعت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاترين آشتون،الرئيس الليبي معمر القذافي للرحيل، ولسماع صوت شعبه.

وأعربت آشتون خلال تصريحات صحفية بعد لقائها بنائب رئيس الوزراء البريطاني نيك كليج، المتواجد حاليا في بروكسل ، عن "القلق الشديد" للأنباء الواردة من ليبيا، و قالت "أنضم إلى الأصوات المطالبة برحيل القذافي، فما يحدث في ليبيا حالياً يبقى غير مقبول بالمرة".

 

وأوضحت أنها بحثت مع ضيفها البريطاني الوسائل اللازمة من أجل تعزيز التضامن و حشد الجهود الأوروبية من أجل دعم الشعوب في منطقة شمال أفريقيا، بعد التغييرات التي حصلت في مصر وتونس وليبيا.

و من جانبه ، أعرب كليج عن قناعته بضرورة التخطيط بشكل جيد من أجل مرافقة شعوب شمال أفريقيا في طريقها نحو الديمقراطية، حيث "نحتاج إلى مراجعة سياساتنا تجاه تلك المنطقة، فمن غير الممكن الاستمرار

على النهج القديم وكأن شيئاً لم يكن ".

و ردا على سؤال حول رأي بلاده بإمكانية فرض حظر جوي على ليبيا، أشار نائب رئيس الوزراء البريطاني إلى أن الأوضاع تتطور بسرعة في ليبيا و أن الأمور تحتاج لمزيد من التحليل والدراسة من مختلف الجوانب، "بالإضافة إلى ذلك، لا يمكننا أن نتخذ قرارا منفردا دون الحصول على الإجماع".

وشدد على ضرورة أن يركز الاتحاد الأوروبي مساعداته لمنطقة شمال أفريقيا على حفظ السلام عبر مواقف سياسية حازمة، ومساعدات اقتصادية تساهم في تحسين الوضع الاقتصادي ودعم الإصلاحات.